الـحـديـث الـمـقلـوب

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الحديث وعلومه , کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنين بالقاهرة , جامعة الازهر, القاهرة , جمهورية مصر العربية .

المستخلص

الحديث المقلوب هو حديث تغير فيه راو براوي آخر ، او بدلت فيه لفظة بلفظة ، او قلب الاسناد کله ، او المتن کله ، او کلاهما معاً .
وبذلک يمکننا تقسيم الحديث المقلوب الى ثلاثة اقسام :
قلب في الاسناد ، وقلب في المتن ، وقلب في الاسناد والمتن معاً
القسم الاول : القلب في الاسناد : وهو ابدال راو براوي آخر ، وهو يقع من الراوي على سبيل الخطا او العمد ، اما الخطأ فلا احد يسلم منه ، حتى کبار المحدثين ، کان يغير احد الرواة اسم کعب بن مرة بمرة بن کعب ، فان صيره بالقلب رجلاً آخر ، فلا يشکل على صحة الرواية اذا کانا ثقتين او ضعفها اذا کانا ضعيفين .
اما من يتعمد القلب فيکون للاغراب ، کما يکون للامتحان ، والاول ضرره کبير وجرمه عظيم ، اما القلب للامتحان فقد اجازه کثير من العلماء ، وکان يفعله ائمة کبار ، مثل شعبة وحماد بن سلمة ويحيى بن معين ، وفائدته : معرفة ضبط الراوي من عدمه .
القسم الثاني من اقسام المقلوب : قلب بالمتن
هو الذي يکون على وجه فينقلب بعض لفظه على الراوي فيتغير معناه ، وهو انواع :
النوع الاول : قلب في لفظة واحدة ، الثاني : قلب في الاسم داخل المتن ، الثالث : قلب المتن کله
القسم الثالث : ما وقع فيه القلب في الاسناد والمتن معاً .
ثم ذکرت حکم الحديث المقلوب ، وبينت انه يختلف حکمه باختلاف الباعث عليه والدافع اليه :
فان وقع القلب من الراوي سهواً فلا شيء عليه ، فاذا تکرر القلب منه کان ذلک دليلاً على عدم ضبطه ، وان کان عمداً وقصده الاختبار فانه جائز ، وان کان عمداً والقصد منه الاغراب والترغيب فانه ممنوع باتفاق المحدثين .
  اما عن الکتب المصنفة في الحديث المقلوب :فهما کتابان للخطيب البغدادي وللخافظ ابن حجر ، ثم ذکرت کيف يُعرف الحديث المقلوب ، وفوائد معرفته .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Upside down talk

المؤلف [English]

  • Barakat Deeb Mohammed
Department of Hadith and its Sciences, Faculty of Islamic and Arabic Studies for Boys in Cairo, Al-Azhar University, Cairo, Arab Republic of Egypt.
المستخلص [English]

Summary The upside down Hadith is a Hadith in which another narrator has changed, or in which the word has changed, or the whole chain of transmission, or the whole wording of the text, or both. The upside down hadith falls into three categories: The change in chain of transmission, The change in the wording of the taxt (Hathees) and the change in the chain of transmission and the wording of the
taxt
together. The first category: The change in the chain of transmission: It is the substitution of the narrator with another narrator. It occurs from the narrator by mistake or intentionally. As for the mistake, no one is safe from it, even the most senior scholar. Such as if one of the narrators changes the name of Kaab bin Murra with Murra bin Kaab , if he becomes a man by changing Another man, it does not constitute the authenticity of the narration if they are trustworthy or its weakness if they are weak. As for whoever intentionally changes, it will be for strangers or for the test. The first harm is great and its offense is great. The change for the test, many scholars approved it. It was done by senior imams, such as Shu'bah, Hammadbin Salamah, and Yahya bin Ma'in.
 Its benefit is to know whether or not the narrator has the determination. The second category.
Of the upside down Hadith: The change in the body, It will be with the method, some of his wording turns on the narrator, and its meaning changes. There are types: The first type: a change in one word. The second: a change in the name inside the wording of the text. The third: a change in the whole wording of the text. The third category: The change in the chain of transmission and the wording of the text together. Then I mentioned the ruling on the upside down hadith, and showed that its ruling differs according to cause to it and motive for it: If the change occurred from the narrator by mistake, then there is nothing against him. If the change is repeated from him, that is evidence of his lack of determination. If it was intentionally and intended to test, then it is permissible. And if it was intentionally intended to stranger and entice then it is forbidden by the agreement of the scholars of Hadith. The books classified in the upside down hadith: they are two books of al-Khatib al-Baghdadi and al-Khafiz Ibn Hajar Then I mentioned how the upside down hadith is known, and the benefits of Knowingit .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Upside down Hadith
  • Heart in the chain of transmission
  • Heart in Matn
  • Heart for examination
  • Ruling on upside down hadith
  • Books classified in upside down hadith
  • How to know the inverted hadith
  • Benefits of knowing the inverted hadith
- اختصار علوم الحديث لأبي الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير 774هـ
المحقق: أحمد محمد شاکر - الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان - الطبعة: الثانية
- تاريخ بغداد لأبي بکر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب البغدادي 463هـ-
 الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت - تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا - الطبعة:الأولى
- التاريخ الکبير لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، 256هـ طبعة دائرة المعارف العثمانية - حيدر آباد – الدکن
-  تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف المؤلف: جمال الدين أبو الحجاج يوسف بن عبد الرحمن المزي 742هـ  تحقيق عبد الصمد شرف الدين طبعة: المکتب الإسلامي، والدار القيّمة
الطبعة: الثانية: 1403هـ، 1983م
-  تدريب الراوي في شرح تقريب النواوي لعبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي 911هـ - حققه أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي - الناشر: دار طيبة
-  تذکرة الحفاظ للحافظ أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز الذهبي 748هـ
الناشر: دار الکتب العلمية بيروت-لبنان - الطبعة: الأولى، 1419هـ- 1998م
- تقريب التهذيب لابن حجر العسقلاني 852هـ - تحقيق : محمد عوامة الناشر: دار الرشيد – سوريا - الطبعة: الأولى، 1406 – 1986
-  توضيح الأفکار لمعاني تنقيح الأنظار للأمير الصنعاني محمد بن إسماعيل الحسني1182هـ تحقيق أبو عبد الرحمن صلاح بن محمد بن عويضة الناشر: دار الکتب العلمية, بيروت- لبنان - الطبعة: الأولى 1417هـ/1997م
- سنن الترمذي 279هـ المحقق: بشار عواد معروف - الناشر: دار الغرب الإسلامي – بيروت - 1998 م
- سنن أبي داود 275هـ المحقق: شعَيب الأرنؤوط - الناشر: دار الرسالة العالمية - الطبعة الأولى 2009 م
-  سؤالات أبي داود للإمام أحمد بن حنبل في جرح الرواة وتعديلهم تحقيق د. زياد محمد منصور - الناشر: مکتبة العلوم والحکم - المدينة المنورة الطبعة: الأولى، 1414
- سير أعلام النبلاء المؤلف : أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز  الناشر : مؤسسة الرسالة - الطبعة : الثالثة ، 1405 هـ / 1985 م
- صحيح البخاري للإمام محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري تحقيق: محمد زهير بن ناصر الناصر الناشر: دار  المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري 261هـ المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي - الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت
- صحيح ابن خزيمة لأبي بکر محمد بن إسحاق بن خزيمة311هـ تحقيق: د. محمد مصطفى الأعظمي - الناشر: المکتب الإسلامي - بيروت
-  علل الحديث لابن أبي حاتم 327هـ  تحقيق: فريق من الباحثين بإشراف وعناية د/ سعد بن عبد الله الحميد و د/ خالد بن عبد الرحمن الجريسي الناشر: مطابع الحميضي - الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م
-  فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر العسقلاني - الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379
-  فتح المغيث بشرح الفية الحديث للعراقي المؤلف: أبو الخير محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بکر بن عثمان السخاوي 902هـ المحقق: علي حسين علي - الناشر: مکتبة السنة – مصر - الطبعة: الأولى، 2003م
-  الکفاية في علم الرواية المؤلف: أبو بکر أحمد بن علي بن ثابت بن أحمد بن مهدي الخطيب البغدادي 463هـ تحقيق أبو عبدالله السورقي , إبراهيم حمدي المدني - الناشر: المکتبة العلمية - المدينة المنورة
- لسان العرب لمحمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى 711هـ - دار صادر – بيروت - الطبعة: الثالثة - 1414 هـ
-  معجم مقاييس اللغة لأبي الحسين أحمد بن فارس بن زکريا تحقيق عبد السلام هارون - دار الفکر - طبعة- 1979م - عدد الأجزاء : 6
- مقدمة ابن الصلاح أو علوم الحديث أبو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهرزوري - مکتبة الفارابي - الطبعة : الأولى 1984م
- المستدرک على الصحيحين للحاکم محمد بن عبد الله بن محمد 405هـ تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا - دار الکتب العلمية – بيروت - الطبعة: الأولى
-  موطأ الامام مالک -  رواية يحيى الليثي - دار إحياء التراث العربي – مصر تحقيق : محمد فؤاد عبد الباقي
- الموقظة في علم مصطلح الحديث لأبي عبد الله الذهبي 748هـ اعتنى به: عبد الفتاح أبو غُدّة - الناشر: مکتبة المطبوعات الإسلامية بحلب
الطبعة: الثانية، 1412 هـ - المؤتَلِف والمختَلِف لأبي الحسن علي بن عمر الدارقطني 385ه تحقيق: موفق بن عبد الله بن عبد القادر - دار الغرب الإسلامي – بيروت الطبعة الاولى
- ميزان الاعتدال في نقد الرجال لأبي عبد الله الذهبي 748هـ - تحقيق: علي محمد البجاوي - الناشر: دار المعرفة - بيروت – لبنان - الطبعة: الأولى