الحجاج القرآني للکفار وأثره في تحقيق معنى الإخلاص في سورة الزمر (دراسة بلغية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة، کلية الدراسات الاسلاميةوالعربية للبنين، جامعة الأزهر، قنا - جمهورية مصر العربية.

المستخلص

جاءت هذه الدراسة التي بعنوان : ( الحجاج القرآني للکفار وأثره في تحقيق معنى الإخلاص في سورة الزمر ) لتکشف طريقة النظم الکريم في توظيف أساليبه لتحقيق مقاصده ومراميه ، فالسُّورة القرآنية لها مقصد وغرض ، سارت نحوه بکلِّ بنائها : ( مفردة وأسلوبا ونظما ) ، مُجسدة الإعجاز القرآني في أبلغ صوره ، وأکمل أحواله . 
    وقد کان مِن مقاصد النَّظم التي اشتمل عليها کتابه الکريم تجسيد معنى الإخلاص ، وذلک بأن يخصّ العبد ربَّه بالعبادة ، ويفرده وحده دون غيره مِن سائر المخلوقات بالوحدانية ، فکانت سُورة الزُّمَر مِن مطلعها إلى خاتمتها لهذا الغرض ، الذي يُجلّي عظمة الذَّات العليَّة ، التي مِن أجلها شُرعتْ العبادة ، وأُوجبتْ الطَّاعة .
 وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أبرزها تبيان ما للإخلاص من أثر واضح في خصوصية الحجاج القرآني ، حيث إنه قد آثر من الأساليب أو الآليات الحجاجية ما يتفق وطبيعة تحقيق هذا المعنى في الأفهام ، فأسلوب الفرض والتقدير من أقرب الطرق التي تحقق هذا المعنى ، لما فيه من دلالة التأبيد المطلق ، فضلا عن ما يشتمله الأسلوب من المبالغة والتحقيق والتأکيد .   
وطريق الاستدلال يدفع بالبرهان الساطع ما قد يتوهم أن غير الله ـ سبحانه وتعالى ـ متصف بصفات الکمال التي توجب إفراده وحده بالعبادة . وأما ضرب الأمثال فقد أبرز في صورة لا تخطئها العين ـ لما يحمله من توضيح وکشف وبيان ـ حقيقة الإخلاص وکأنه يرفع الأستار ويزيل الحجب ، ويکشف عما وراءها من خفاء ، وهذه هي طبيعة الأمثال ، وما توظف له .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The Quranic Pilgrims of the Disbelievers and its Effect on Realizing the Meaning of Sincerity in Surat Al-Zumar

المؤلف [English]

  • Ali Mahmoud Abbas Mousa
Department of Rhetoric, Faculty of Islamic and Arab Studies for Boys, Al-Azhar University, Qena - Arab Republic of Egypt.
المستخلص [English]

This study, entitled: (The Quranic Pilgrims of the Disbelievers and its Effect on Realizing the Meaning of Sincerity in Surat Al-Zumar) came to reveal the method of decent systems in employing its methods to achieve its purposes and goals. In the most informed of his photos, and completed his conditions.
    One of the intentions of the systems included in his noble book is the embodiment of the meaning of sincerity, in that the servant belongs to his Lord in worship, and unites him alone exclusively from other creatures with monotheism. Worship, and obedience is obligatory.
 
The study reached several results, the most prominent of which is to show the sincerity of a clear impact on the privacy of the Quranic pilgrims, as it has many pilgrimage methods or mechanisms consistent with the nature of achieving this meaning in the understandings. A sign of absolute perpetuity, as well as the exaggeration, investigation and assertion involved in the method.
The path of reasoning pays with bright proof what might be fancied that other than God - the Most High, the Exalted - is characterized by the qualities of perfection that compel him to be alone with worship < /strong>
As for striking proverbs, it was highlighted in an unmistakable picture - for the explanation, revelation, and statement it carries - the truth of sincerity, as if it raises the curtain and removes the shadows, and reveals the hidden behind them, and this is the nature of the proverbs, and what it employs.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Quranic pilgrims
  • Persuasion
  • Sincerity
  • Surat Al-Zumar
*********
& إرشاد العقل السليم إلى مزايا الکتاب الکريم لأبي السعود ـ ط : دار إحياء التراث العربي ـ بيروت .    
& أسرار ترتيب القرآن للسيوطي ـ تح : عبد القادر أحمد عطا ــ ط : دار الاعتصام ـ القاهرة . 
& إعجاز القرآن والبلاغة النبوية ـ مصطفى صادق الرافعي ـ ط : دار الکتاب العربي ـ بيروت ـ 1425 هـ ـ 2005 م .
& البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي ـ تح : الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، وآخرون ـ ط : دار الکتب العلمية ـ بيروت ـ ط : أولى ـ  1422هـ  ـ 2001 م . 
& البرهان في علوم القرآن للزرکشي ـ تح : محمد أبو الفضل إبراهيم ـ ط : دار المعرفة ـ بيروت ـ 1391 هـ  .  
& بصائر ذوي التمييز في لطائف الکتاب العزيز لمجد الدين محمد بن يعقوب الفيروزآبادي ـ تح : محمد علي النجار ـ ط : ثالثة ـ القاهرة ـ 1416 ه ـ 1996 م .         
& البيان والتبيين للجاحظ ـ تحقيق وشرح / عبد السلام محمد هارون ـ ط : مطبعة المدني ـ القاهرة ـ صفَّ الکتاب بطريقة الجَمع التصويري : مکتبة الخانجي ـ ط : سابعة ـ 1418 ه ـ 1998 م .  
& تحرير التحبير في صناعة الشعر والنثر وبيان إعجاز القرآن لابن أبي الإصبع المصري ـ تح : حفني محمد شرف ـ ط : لجنة إحياء التراث الإسلامي .        
& التحرير والتنوير للشيخ / محمد الطاهر بن عاشور ـ ط : دار سحنون للنشر والتوزيع ـ تونُس ـ 1997 م  .
& تفسير الفخر الرازي المشتهر بالتفسير الکبير ومفاتيح الغيب ـ ط : دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع ـ لبنان ـ بيروت ـ ط : أولى ـ 1401 ه ـ 1981 م .          
& التفسير الوسيط للقرآن الکريم للشيخ محمد سيد طنطاوي ـ ط : دار نهضة مصر للطباعة والنشر والتوزيع ـ الفجالة ـ القاهرة ـ ط : أولى ـ 1998 م .  
& الحِجَاج في النَّص القرآني ـ سورة الأنبياء نموذجا ـ للباحثة / إيمان درنوني ـ رسالة ماجستير ـ مخطوطة ـ کلية الآداب واللغات ـ قسم اللغة العربية ـ جامعة الحاج لخضر باتنة ـ الجزائر ـ 2013 م . 
& الحِجاج وبناء الخطاب في ضوء البلاغة الجديدة ـ أمينة الدهري ـ ط : شرکة النشر والتوزيع للمدارس ـ الدار البيضاء ـ ط : أولى ـ من دون تاريخ .
& حدائق الروح والريحان في روابي علوم القرآن للهَرَرِيّ ـ ط : دار طوق النجاة ـ ط : أولى ـ 1421 ه ـ 2001 م .
& خزانة الأدب وغاية الأرب لابن حجة الحموي ـ تح : عصام شعيتو ـ ط :  دار ومکتبة الهلال ـ بيروت ـ ط : أولى ـ 1987 م . 
& دلائل الإعجاز للإمام عبد القاهر الجرجاني ـ تح : د /  التنجي ـ ط : دار الکتاب العربي ـ بيروت ـ ط : أولى ـ  1415هـ ـ 1995 م . 
& صحيح البخاري ( الجامع الصحيح المختصر ) ـ تح : د مصطفى ديب البغا ـ ط : دار ابن کثير ـ بيروت ـ ط : ثالثة ـ 1407 هـ ـ 1987 م .
& طريق الهجرتين وباب السعادتين لابن القيم ـ ط : دار الکتب العلمية ـ بيروت .
& في ظلال القرآن لسيد قطب إبراهيم  ـ ط : دار الشروق ـ القاهرة  .
& کتاب الصناعتين لأبي هلال العسکري . تح : علي محمد البجاوي ومحمد أبو الفضل إبراهيم ـ ط : المکتبة العصرية ـ  بيروت ـ 1406هـ ـ 1986م . 
& الکشَّاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل للزمخشري ـ تح : عبد الرزاق المهدي  ـ ط : دار الکتاب العربي ـ  بيروت ـ 1407 ه .
& الکليات ـ معجم في المصطلحات والفروق اللغوية لأبي البقاء أيوب بن موسى الکفوي ـ أعده للطبع د /  عدنان درويش ـ و محمد المصري  ـ ط : مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ 1319 ه ـ 1998 م .      
& لسان العرب لابن منظور ـ ط : دار صادر ـ بيروت ـ ط : أولى ـ د ت .
& المثل السائر في أدب الکاتب والشاعر لابن الأثير ـ تح : محمد محي الدين عبد الحميد ـ ط : المکتبة العصرية للطباعة والنشر ـ بيروت ـ 1995 م .
& مصاعد النظر للإشراف على مقاصد السور للإمام البقاعي ـ تح : د / عبد السميع محمد أحمد ـ ط : مکتبة المعارف ـ الرياض ـ ط : أولى ـ 1408 ه ـ 1987 م .  
& مفردات ألفاظ القرآن للراغب الأصفهاني ـ تحقيق : محمد سيد کيلاني   ـ ط : دار المعرفة ـ  لبنان .
& مناهل العرفان في علوم القرآن لمحمد عبدالعظيم الزرقاني ـ تحقيق : مکتب البحوث والدراسات ـ  ط : دار الفکر  ـ بيروت ـ ط : أولى ، 1996 م .
& منهاج البلغاء وسراج الأدباء لحازم القرطاجني ـ تح : محمد الحبيب بن الخوجة ـ ط :  دار الغرب الإسلامي ـ لبنان .
& المنهاج في ترتيب الحجاج ـ أبو الوليد الباجي ( ت 474 هـ ) ـ تح : عبد المجيد زکي ـ ط : دار الغرب الإسلامي .
& الناسخ والمنسوخ لهبة الله بن سلامة بن نصر المقري ـ تح : زهير الشاويش ـ محمد کنعان ـ ط : المکتب الإسلامي ـ بيروت ـ ط : أولى ـ 1404ه .
& النبأ العظيم ـ نظرات جديدة في القرآن الکريم ـ د / محمد عبد الله دراز ـ ط : دار الثقافة ـ قطر ـ 1405 هـ ـ 1985 م .
& نظم الدرر في تناسب الآيات والسور للإمام برهان الدين البقاعى  ـ ط : دار الکتاب الإسلامي ـ القاهرة ـ من دون تاريخ .