جريان القياس في اللغة وأثره في الفروع الفقهية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أصول الفقه , کلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بسوهاج , جامعة الأزهر , مدينة سوهاج , جمهورية مصر العربية

المستخلص

موضوع : " جريان القياس في اللغة، وأثره في الفروع الفقهية " من الموضوعات الأصولية المهمة، يساعد الفقيه والأصولي على معرفة إمکان إثبات اللغة بالقياس أو لا ؟ وما ينبني عليه من الفروع الفقهية، وقد اشتمل هذا البحث على مقدمة، وثلاثة مباحث، وخاتمة، فأما المقدمة فقد اشتملت على موضوع البحث ، وأسباب اختياري له، والدراسات السابقة، ومنهجي في هذا البحث، وخطة البحث، وأما المبحث الأول ففي بيان المقصود بجريان القياس في اللغة ، وتحرير محل النزاع، ومذاهب الأصوليين في المسألة ، ومن خلال هذا المبحث يتبن : أنه لا خلاف بين العلماء في أن القياس لا يجرى في اللغة إن کان المستفاد منها حکمًا، مثل: رفع الفاعل، ونصب المفعول ، ولا خلاف بينهم أيضًا في عدم جريان القياس في اللغة إن کان المستفاد منها لفظًا سواء أکان علمًا، مثل: " زيد، وعمرو "، أم صفة ، مثل: " العالم، والجاهل "، وکذلک لا خلاف بينهم في عدم جريان القياس في اللغة إن کان اللفظ المستفاد منها اسم جنس له معنى لا يمکن ملاحظته في غير جنسه، مثل: " رجل "، وأن محل الخلاف: في جريان القياس في اللفظ المستفاد من اللغة إذا کان اسم جنس له معنى يمکن ملاحظته في غير جنسه، مثل لفظ : " الخمر" فإنه اسم جنس وضع لعصير العنب إذا غلا وقذف بالزيد، لمعنى المخامرة ، حيث إنه يخامر العقل ويغطيه ، فإذا وجد هذا المعنى في النبيذ، فهل يجوز إطلاق اسم " الخمر" عليه - النبيذ – قياسًا لعلة المخامرة ، فقد اختلف العلماء في هذا على ستة مذاهب، وأما المبحث الثاني ففي أدلة کل مذهب من هذه المذاهب، مع المناقشة والترجيح، ومن خلاله يتبين أدلة المذاهب في المسألة، والمذهب الراجح، وأما المبحث الثالث ففي أثر الخلاف في جريان القياس في اللغة في الفروع الفقهية، وفيه ثلاثة فروع فقهية، الفرع الأول: عقوبة النَّبَّاش، الفرع الثاني: عقوبة شارب النبيذ، الفرع الثالث: عقوبة اللواط، وقد تم خلال هذا المبحث في کل فرع من الفروع الثلاثة: تحرير محل النزاع  - إن وجد -  ثم بيان مذاهب الفقهاء في الفرع الفقهي، وأدلة کل مذهب، ومناقشة ما أمکن، ثم ربط الفرع الفقهي بالمسألة الأصولية، ثم الترجيح، وأما الخاتمة : فقد اشتملت على أهم نتائج هذا البحث، وفهرس المصادر والمراجع.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The flow of analogy in language and its effect on the jurisprudential branches

المؤلف [English]

  • Hamdi Taha Manna Abdellah
Fundamentals of Fiqh, College of Islamic and Arabic Studies for Girls in Sohag, Al-Azhar University, Sohag City, Arab Republic of Egypt .
المستخلص [English]

jurisprudential branches” is one of the important fundamentalist topics. Does it help the jurist and fundamentalist to know whether or not the language can be proven by analogy? The jurisprudential branches based on it, and this research included an introduction, three topics, and a conclusion. As for the introduction, it included the topic of the research, reasons for choosing it, previous studies, methodology for this research, and the research plan. As for the first topic in editing the subject of dispute in The flow of analogy in the language, and the doctrines of the fundamentalists are in the place of disagreement, and it became clear through this study: that there is no disagreement among the scholars that analogy does not take place in the language if the beneficiary is a judgment, such as: raising the subject and the accusative object, and there is no disagreement between them also regarding the lack of flow The analogy is in the language if the one who is benefited from it is a word, whether it is science, such as: “Zaid and Amr,” or an adjective, such as: “the scholar and the ignorant.” Likewise, there is no dispute between them regarding the lack of analogy in the language if the used expression is a gender name that has a meaning It cannot be observed in anything other than its gender, such as: “man.” As for the point of disagreement: in the flow of analogy in the term learned from the language if a gender name has a meaning that can be observed in a different gender, such as the word: “wine”, then it is a gender name placed for grape juice if He went to great lengths and tossed more, which means al-khamrah, as it dampens the mind and covers it. If this meaning is found in wine, is it permissible to use a name? Wine "is on him - wine - as an analogy to the cause of khamir. The scholars differed on this on six schools of thought. As for the second study, it deals with the evidence of each of these schools of thought, with discussion and weighting, and through it the evidence of the doctrines on the issue is presented, then the most correct doctrine is explained, and as for the study The third is the impact of the disagreement on the flow of analogy in the language in the jurisprudential branches, and it includes three jurisprudential branches, the first branch: the punishment of the bearer, the second branch: the punishment for a wine drinker, the third branch: the punishment for sodomy, and this study was done in each of the three branches: Editing The subject of the dispute - if any - then explaining the doctrines of the jurists in the jurisprudential branch, the evidence of each doctrine, discussing as much as possible, then linking the fiqhi branch with the fundamentalist issue, then weighting, and as for the conclusion: it included the most important results of this research, and the index of sources and references.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Measurement
  • language
  • branches
  • jurisprudence
  • the punishment of the exhumer
  • the penalty for drinking wine
  • the penalty for homosexuality
أولًا :  القرآن الکريم -جل من أنزله - 
ثانياً : التفسير وعلومه :
مفاتيح الغيب = التفسير الکبير للرازي :محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين ، المتوفى سنة 606هـ , طبعة : دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، الطبعة : الثالثة 1420 هـ .
ثالثًا : الحديث وعلومه :
البدر المنير في تخريج الأحاديث والأثار الواقعة في الشرح الکبير، لابن الملقن: سراج الدين أبي حفص عمر بن علي بن أحمد الشافعي، المتوفى سنة 804هـ ، تحقيق: مصطفى أبو الغيط، وعبد الله بن سليمان، وياسر بن کمال، طبعة: دار الهجرة ، الرياض- السعودية، الطبعة: الأولى 1425هـ 2004م.
تنقيح التحقيق في أحاديث التعليق، لشمس الدين الذهبي: محمد بن أحمد بن عثمان بن قَايْماز، المتوفى سنة 748هـ، تحقيق: مصطفى أبو الغيط عبد الحي عجيب، طبعة: دار الوطن، الرياض، الطبعة: الأولى 1421هـ 2000م
الخلافيات بين الإمامين الشافعي وأبي حنيفة وأصحابه ،  للبيهقي : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني ، المتوفى سنة 458هـ ، تحقيق : فريق البحث العلمي بشرکة الروضة ، بإشراف محمود بن عبد الفتاح أبو شذا النحال ، طبعة : الروضة ، القاهرة - جمهورية مصر العربية ، الطبعة : الأولى 1436هـ 2015 م .
الدراية في تخريج أحاديث الهداية ، لابن حجر : أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني ، المتوفى سنة 852هـ ، تحقيق : السيد عبد الله هاشم اليماني المدني ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت ( د . ت ) .
سنن أبي داود : لأبي داود : سليمان بن الأشعث السجستاني الأزدي، المتوفى سنة 275هـ ، تحقيق : محمد محيى الدين عبد الحميد ، طبعة: المکتبة العصرية، صيدا – بيروت ( د. ت).
 سنن الترمذي = الجامع الکبير: للترمذي : أبي عيسى محمد بن عيسى، المتوفى سنة 279هـ ، تحقيق/ أحمد محمد شاکر ، وآخرين ،  طبعة: مطبعة مصطفى البابي الحلبي ، مصر، الطبعة : الثانية 1395هـ 1975م .
سنن الدارقطني : علي بن عمر بن أحمد بن مهدي بن مسعود بن النعمان بن دينار البغدادي ، المتوفى سنة 385هـ ، تحقيق : شعيب الأرنؤوط ، وحسن عبد المنعم شلبي، عبد اللطيف حرز الله، أحمد برهوم ، طبعة : مؤسسة الرسالة، بيروت – لبنان ، الطبعة: الأولى1424هـ  2004 م .
السنن الصغرى للنسائي = المجتبى من السنن، للنسائي: أحمد بن شعيب بن علي الخراساني المتوفى سنة  303هـ ، تحقيق: عبد الفتاح أبو غدة ، طبعة: مکتب المطبوعات الإسلامية، حلب، الطبعة: الثانية 1406هـ 1986م.
السنن الصغير،  للبيهقي : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني ، المتوفى سنة 458هـ ، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي ، طبعة  : جامعة الدراسات الإسلامية ، کراتشي ، باکستان، الطبعة: الأولى 1410هـ 1989م.
السنن الکبرى، للبيهقي: للإمام أحمد بن الحسين بن علي بن موسى ، الخراساني ،المتوفى سنة  458هـ ، تحقيق : محمد عبد القادر عطا ، طبعة : دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان ، الطبعة : الثالثة 1424هـ  2003 م .
شرح سنن أبي داود ، لبدر الدين العيني : محمود بن أحمد بن موسى بن أحمد بن حسين ، المتوفى سنة 855هـ ، تحقيق: أبي المنذر خالد بن إبراهيم المصري، طبعة : مکتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى1420هـ 1999م.
شرح صحيح مسلم ، لأبي زکريا النووي : محيي الدين يحيى بن شرف النووي ، المتوفى سنة سنة676هـ ، تحقيق :عماد زکى البارودي , طبعة : المکتبة التوفيقية , الطبعة : الخامسة 2014م .
شعب الإيمان ، للبيهقي : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني، المتوفى سنة 458هـ ، تحقيق الدکتور : عبد العلي عبد الحميد حامد ، طبعة : مکتبة الرشد، الطبعة: الأولى 1423هـ  2003م .
صحيح البخاري = الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول r وسننه وأيامه : للبخاري: أبي عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري، المتوفى سنة 256هـ، تعليق الشيخ / عبد العزيز بن عبد الله بن باز، طبعة: مکتبة الصفا، القاهرة، الطبعة: الأولى 1424هـ 2003م – مطبوع مع فتح الباري- .
صحيح مسلم = المسند الصحيح المختصر بنقل العدل عن العدل إلى رسول الله r : للإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري، المتوفى سنة 261هـ ، تحقيق: عماد زکى البارودي، طبعة: المکتبة التوفيقية، القاهرة، الطبعة: الخامسة 2014م- مطبوع مع شرح النووي –.
فيض القدير شرح الجامع الصغير، للمناوي: زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي، المتوفى سنة 1031هـ ، طبعة : المکتبة التجارية الکبرى، مصر، الطبعة: الأولى 1356هـ.
مرقاة المفاتيح شرح مشکاة المصابيح، لنور الدين الهروي: علي بن (سلطان) محمد، المتوفى سنة 1014هـ، طبعة: دار الفکر، بيروت– لبنان، الطبعة: الأولى1422هـ 2002م .
المستدرک على الصحيحين للحاکم : محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نُعيم النيسابورى , المتوفى سنة 405هـ , تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا , طبعة : دار الکتب العلمية – بيروت – لبنان , الطبعة : الأولى1411هـ 1990م .
المصنف ، لعبد الرزاق : أبي بکر عبد الرزاق بن همام بن نافع الحميري اليماني الصنعاني ، المتوفى سنة 211هـ ، تحقيق: حبيب الرحمن الأعظمي ، طبعة : المکتب الإسلامي – بيروت ، الطبعة : الثانية 1403 هـ .
المصنف في الأحاديث والآثار، لأبي بکر بن أبي شيبة : عبد الله بن محمد بن إبراهيم بن عثمان العبسي ، المتوفى سنة 235هـ ، تحقيق: کمال يوسف الحوت، طبعة: مکتبة الرشد – الرياض، الطبعة: الأولى 1409هـ .
معرفة السنن والآثار، للبيهقي : أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخراساني، المتوفى سنة 458هـ ، تحقيق: عبد المعطي أمين قلعجي، طبعة  دار الوفاء، المنصورة – القاهرة ، الطبعة: الأولى 1412هـ  1991م .
نصب الراية لأحاديث الهداية ، للزيلعي : عبد الله بن يوسف بن محمد الزيلعي ، المتوفى سنة 762هـ ، تحقيق: محمد عوامة ، طبعة : مؤسسة الريان للطباعة والنشر - بيروت – لبنان ، دار القبلة للثقافة الإسلامية ، جدة – السعودية، الطبعة: الأولى 1418هـ 1997م .
رابعًا : أصول الفقه :
الإبهاج في شرح المنهاج ، تأليف: علي بن عبد الکافي بن علي بن تمام ، السبکي المتوفى سنة 756 هـ ، وولده عبد الوهاب بن علي بن عبد الکافي ، السبکي ، المتوفى سنة 771 هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت ، 1416هـ  1995م .
إحکام الفصول في أحکام الأصول، للباجي : سليمان بن خلف بن سعد ، المتوفى سنة 474 هـ ، تحقيق : عبد المجيد الترکي ، طبعة : دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة : الثانية 1415هـ 1995م .
الإحکام في أصول الأحکام ، لابن حزم الظاهري : علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري ، توفى سنة  456هــ ، تحقيق: الشيخ أحمد محمد شاکر، قدم له الأستاذ الدکتور : إحسان عباس ، طبعة : دار الآفاق الجديدة ، بيروت( د . ت )  .
الإحکام في أصول الأحکام ، لسيف الدين للآمدي : علي بن أبي علي ،  المتوفى سنة 631هـ ، تحقيق الشيخ : إبراهيم العجوز ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى 1405 هـ 1985م .
أساس القياس، للغزالي : محمد بن محمد بن محمد، المتوفى سنة 505 هـ ، تحقيق الدکتور / فهد بن محمد السدحان ، طبعة : مکتبة العبيکان ، الرياض 1413هـ 1993م .
أصول السرخسي: لأبي بکر السرخسي : محمد بن أحمد بن أبي سهل ، المتوفى سنة 490هـ ، حققه : أبو الوفا الأفغاني، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى  1414هـ 1993 م .
أصول الفقه ، لابن مفلح : محمد بن مفلح بن محمد بن مفرج ، شمس الدين المقدسي ، المتوفى سنة 763هـ ، تحقيق د: فهد بن محمد السدحان ، طبعة : مکتبة العبيکان، الرياض، الطبعة: الأولى1420هـ  1999م .
أصول الفقه ، للأستاذ الدکتور: محمد أبو النور زهير، طبعة : دار البصائر، القاهرة ، الطبعة : الأولى 1428هـ 2007م .
أصول الفقه الإسلامي ، للدکتور:  وهبة الزحيلي ، طبعة : دار الفکر ، دمشق _ سوريا ، طبعة : أولى 1406 هـ 1986 م .
البحر المحيط في أصول الفقه، لبدر الدين الزرکشي: محمد بن بهادر بن عبد الله  ، المتوفى 794 هـ ، تحقيق الشيخ: عبد القادر عبد الله العاني ، والدکتور : عمر سليمان الأشقر، طبعة: وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية، الکويت، الطبعة: الثانية 1413هـ 1992م.
البرهان في أصول الفقه ، لإمام الحرمين: عبد الملک بن عبد الله الجويني، المتوفى سنة 478هـ، تحقيق الدکتور: عبد العظيم محمود الديب، طبعة: دار الأنصار، القاهرة ( د. ت).
التبصرة في أصول الفقه، للشيرازي : إبراهيم بن علي بن يوسف، المتوفى سنة 476هـ ، تحقيق دکتور: محمد حسن هيتو ، طبعة: دار الفکر – دمشق، الطبعة: الأولى 1403هـ .
التحبير شرح التحرير في أصول الفقه ، للمرداوي : علاء الدين علي بن سليمان ، المتوفى سنة 885هـ ، تحقيق الدکتور : عبد الرحمن بن عبد الله الجبرين ، والدکتور : عوض ابن محمد القرني، طبعة : مکتبة الرشد ، الرياض – المملکة العربية السعودية ، الطبعة : الأولى 1421هـ  2000م .
تخريج الفروع على الأصول ، للزنجاني : محمود بن أحمد بن محمود بن بختيار، المتوفى سنة 656هـ ، تحقيق الدکتور :  محمد أديب صالح ، طبعة : مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة : الثانية 1398 هـ .
تشنيف المسامع - بجمع الجوامع لتاج الدين السبکي - ، لبدر الدين الزرکشي :  محمد ابن بهادر بن عبد الله , المتوفى سنة 794هـ , تحقيق: دکتور سيد عبد العزيز، ودکتور: عبد الله ربيع، طبعة: مکتبة قرطبة , الطبعة: الأولى 1418هـ  1998م .
التقريب والإرشاد (الصغير) ، للباقلاني : محمد بن الطيب بن محمد بن جعفر بن القاسم،  المتوفى سنة 403 هـ ، تحقيق دکتور : عبد الحميد بن علي أبو زنيد ، طبعة : مؤسسة الرسالة ، بيروت – لبنان ،  الطبعة : الثانية  1418هـ  1998م .
تقرير الشربيني على حاشية البناني على جمع الجوامع ، للشيخ : عبد الرحمن الشربيني, طبعة: دار الفکر- مطبوع مع حاشية البناني على شرح المحلي على جمع الجوامع-
التقرير والتحبير، لابن أمير الحاج : محمد بن محمد بن محمد، المتوفى سنة 879هـ  ، طبعة  : دار الکتب العلمية ، الطبعة: الثانية 1403هـ 1983م .
التمهيد في أصول الفقه ، لأبي الخطاب الکَلْوَذَاني : محفوظ بن أحمد بن الحسن ، المتوفى سنة 510 هـ ، تحقيق الدکتور : محمد بن علي بن إبراهيم ، طبعة : مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي - جامعة أم القرى، الطبعة: الأولى  1406هـ 1985م.
التوضيح في حل غوامض التنقيح ، لصدر الشريعة: عبيد الله بن مسعود بن محمود بن أحمد، المتوفى سنة 747 هـ ، طبعة: دار الکتب العلمية , بيروت – لبنان، الطبعة : الأولى 1416هـ 1996م .
تيسير التحرير، لأمير باد شاه: محمد أمين بن محمود، المتوفى سنة 987هـ، طبعة: مطبعة مصطفى البابي الحلبى وأولاد ، مصر1351هـ  1932م .
جمع الجوامع ، لابن السبکي : تاج الدين عبد الوهاب بن علي بن عبد الکافي ، المتوفى سنة 771هـ ،طبعة : دار الکتب العلمة ، بيروت – لبنان  - مطبوع مع شرح المحلى وحاشية العطار -.
حاشية العطار على شرح المحلى على جمع الجوامع، للشيخ: حسن بن محمد بن محمود الشافعي، المتوفى سنة 1250هـ ، طبعة: دار الکتب العلمية، بيروت– لبنان .
روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل ، لابن قدامة : عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي ، المتوفى سنة 620هـ ، طبعة : مؤسسة الريّان ، الطبعة : الثانية 1423هــ  2002م .
سلاسل الذهب ، لبدر الدين الزرکشي : محمد بن عبد الله بن بهادر الزرکشي الزرکشي الشافعي , المتوفى سنة 794هـ ، تحقيق الدکتورة : صفية أحمد خليفة ، طبعة : الهيئة المصرية العامة للکتاب ، القاهرة – مصر ، الطبعة الأولى 2008 م .
شرح الجلال المحلي على جمع الجوامع ،  لـجلال الدين المحلي : محمد بن أحمد بن محمد بن إبراهيم ، المتوفى سنة 864 هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان - مطبوع مع حاشية العطار عليه - .
شرح العضد على مختصر ابن الحاجب ، لعضد الدين الإيجي : عبد الرحمن بن أحمد بن عبد الغفور ، المتوفى  سنة 756 هـ ، مراجعة وتصحيح الدکتور / شعبان محمد إسماعيل ، طبعة : مکتبة الکليات الأزهرية ، القاهرة ، 1403 هـ 1983م– مطبوع مع مختصر ابن الحاجب -.
شرح الکوکب المنير المسمى بمختصر التحرير، أو المختبر المبتکر شرح المختصر في أصول الفقه، لابن النجار: محمد بن أحمد الفتوحى، المتوفى سنة 972هـ، تحقيق الدکتور: محمد الزحيلي، والدکتور: نزيه حماد ، طبعة: مکتبة العبيکان، الرياض 1413هـ 1993م .
شرح اللمع ،  للشيرازي : إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي ، المتوفى سنة  476هـ, تحقيق : عبد المجيد ترکى , طبعة : دار الغرب الإسلامي , بيروت – لبنان ، طبعة : أولى 1408هـ  1988م . 
شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول ، للقرافي : شهاب الدين أحمد ابن إدريس، المتوفى سنة 684 هـ، طبعة: دار الفکر، بيروت- لبنان 1424هـ 2004م .
شرح مختصر الروضة ، للطوفي : سليمان بن عبد القوى بن الکريم الطوفي الصرصري، المتوفى سنة 716هـ , تحقيق : عبد الله بن عبد المحسن الترکي,طبعة : مؤسسة الرسالة, الطبعة : الأولى 1407هـ 1987 م .
العدة في أصول الفقه، للقاضي أبي يعلى :محمد بن الحسين الفراء البغدادي الحنبلي ، المتوفى 458 هـ ، تحقيق دکتور : أحمد بن علي سير المبارکي ، جامعة الإمام محمد ابن سعود الإسلامية ، المملکة العربية السعودية ، الطبعة: الثالثة 1414هـ 1993م .
الغيث الهامع - شرح جمع الجوامع لتاج الدين السبکي -، لأبي زرعة العراقي : أحمد بن عبد الرحيم العراقي، المتوفى سنة 826هـ ، تحقيق: محمد تامر حجازي ،  طبعة  دار الکتب ، بيروت - لبنان، الطبعة : الأولى 1425هـ  2004م  .
الفروق = أنوار البروق في أنواء الفروق، للقرافي : شهاب الدين أحمد بن إدريس بن عبد الرحمن، المتوفى سنة 684هـ ، طبعة: عالم الکتب ( د .ت).
فواتح الرحموت بشرح مسلم الثبوت ، للأنصاري : عبد العلي محمد بن نظام الدين بن محمد اللکنوي ، المتوفى سنة 1180 هـ ، طبعة : المطبعة الأميرية ، بولاق - مصر ، طبعة : أولى 1322هـ - مطبوع مع مسلم الثبوت للبهاري ، وکتاب المستصفى للغزالي –
قواطع الأدلة في أصول الفقه، للسمعاني: منصور بن محمد بن عبد الجبار، المتوفى سنة 489 هـ، تحقيق الدکتور: عبد الله بن حافظ بن أحمد الحکمي، طبعة: مکتبة التوبة، الرياض ، الطبعة: الأولى 1419هـ 1998م.
کشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام البزدوي ، للبخاري: علاء الدين عبد العزيز بن أحمد بن محمد، المتوفى سنة 730 هـ ، طبعة : دار الکتاب الإسلامي ( د. ت ).
ما لا يجرى القياس فيه , إعداد :  محمد نصار الحريتي ، رسالة ماجستير بکلية دار العلوم ، جامعة القاهرة 1421هـ 2000م .
المحصول في علم أصول الفقه ، للرازي: محمد بن عمر بن الحسين، المتوفى سنة 606هـ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان، الطبعة : الأولى 1408هـ 1988م.
مختصر المنتهى ، لابن الحاجب : عثمان بن عمر بن أبي بکر، المتوفى سنة 646هـ ، مراجعة وتصحيح الدکتور: شعبان محمد إسماعيل، طبعة: مکتبة الکليات الأزهرية، القاهرة  1403هـ 1983م ( مطبوع مع شرح العضد).
المستصفى من علم الأصول، للغزالي: محمد بن محمد بن محمد، المتوفى سنة 505هـ، طبعة: المطبعة الأميرية، بولاق – مصر، الطبعة: الأولى 1322هـ- مطبوع مع فواتح الرحموت – .
المعتمد في أصول الفقه ، لأبي الحسين البصري: محمد بن علي بن الطيب، المتوفى سنة 436 هـ ، ضبطه الشيخ: خليل الميس ، طبعة: دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى 1403هـ 1983 م .
المنخول من تعليقات الأصول ، للغزالي : محمد بن محمد بن محمد ، المتوفى سنة 505هــ، تحقيق الدکتور : محمد حسن هيتو، طبعة : دار الفکر المعاصر، بيروت - لبنان ، دار الفکر دمشق – سورية ، الطبعة : الثالثة 1419هـ 1998 م .
منهاج الوصول إلى علم الأصول، للبيضاوي : ناصر الدين عبد الله بن عمر بنمحمد، المتوفى سنة 685 هـ ، طبعة: عالم الکتب (د . ت) – مطبوع مع نهاية السول للإسنوي –  .
مواطن الخلاف في جريان القياس وتطبيقاتها في الفقه الاسلامي، إعداد /محمد فواز نور محمد ، رسالة ماجستير بکلية الشريعة والدراسات الإسلامية ، جامعة أم القرى 1405هـ 1406هـ . 
ميزان الأصول فى نتائج العقول ، للسمرقندي : محمد بن أحمد علاء الدين ، المتوفى سنة 539 هـ ، تحقيق الدکتور: محمد زکى عبد البر ، طبعة : مطابع الدوحة الحديثة ، الطبعة: الأولى 1404هـ 1984م .
 نبراس العقول فى تحقيق القياس عن علماء الأصول  ، للشيخ عيسى منون  ، طبعة : التضامن الأخوي ، مصر 1345هـ  .
نفائس الأصول فى شرح المحصول ، للقرافي : أحمد بن إدريس القرافي توفى سنة  684هــ ، تحقيق : عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض ، طبعة : مکتبة نزار مصطفى الباز، الطبعة: الأولى 1416هـ 1995م .
نهاية السول شرح منهاج الوصول ،  للإسنوي : جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن ، المتوفى سنة 772 هـ ، طبعة : عالم الکتب ، ( د. ت)  .
نهاية الوصول في دارية الأصول : لصفي الدين الهندي : محمد بن عبد الرحيم ، المتوفى سنة 715 هـ ، تحقيق الدکتور: صالح بن سليمان اليوسف، والدکتور: سعد بن سالم السويح، طبعة : المکتبة التجارية، مکة المکرمة ، المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى 1416هـ 1996م .
الوصول إلى الأصول ، لابن برهان :أحمد بن علي بن برهان ، المتوفى سنة 518 هـ ، تحقيق الدکتور : عبد الحميد علي أبو زنيد ، طبعة : مکتبة المعارف ، الرياض – المملکة العربية السعودية ، 1403هـ 1983 م .

 خامسًا : کتب الفقه :

أ – کتب السادة الحنفية :
البحر الرائق شرح کنز الدقائق ، لابن نجيم : زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المتوفى سنة 970هـ ، طبعة : دار الکتاب الإسلامي ( د . ت ) .
بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع، لعلاء الدين الکاساني: أبي بکر بنمسعود بن أحمد، المتوفى سنة 587هـ, طبعة: دار الفکر, بيروت– لبنان, الطبعة: الأولى 1417هـ 1996م.
البناية فى شرح الهداية ، لبدر الدين العيني : محمود بن أحمد بن موسى، المتوفى سنة 855 هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية، بيروت- لبنان، الطبعة: الأولى 1420هـ 2000م.
تبيين الحقائق شرح کنز الدقائق، للزيلعي : فخر الدين عثمان بن علي ، المتوفى سنة 743 هـ ، طبعة: المطبعة الکبرى الأميرية ، بولاق - القاهرة، الطبعة: الأولى 1313هـ .
التجريد ، للقدوري : أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان ، المتوفى سنة 428 هـ ، تحقيق أ. د / محمد أحمد سراج ، أ. د / علي جمعة محمد ، طبعة : دار السلام – القاهرة، الطبعة : الثانية 1427هـ  2006 م .
الجوهرة النيرة ، للزَّبِيدِىّ: أبي بکر بن علي بن محمد الحدادي العبادي الزَّبِيدِي اليمني الحنفي ، المتوفى سنة 800 هـ ، طبعة : المطبعة الخيرية ، الطبعة : الأولى 1322هـ.
الدر المختار شرح تنوير الأبصار: للحصفکي: محمد بن علي بن محمد الحِصْني الحنفي, المتوفى سنة 1088هـ طبعة : دار الفکر- بيروت ، الطبعة : الثانية 1412هـ  1992م ( مطبوع مع رد المحتار لابن عابدين ) .
رد المحتار على الدر المختار ، لابن عابدين :  محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي ، المتوفى سنة  1252هـ ، طبعة : دار الفکر- بيروت ، الطبعة : الثانية  1412هـ  1992م .
شرح مختصر الطحاوي ، للجصاص: أحمد بن علي , المتوفى سنة 370 هـ, تحقيق دکتور : عصمت الله عنايت الله محمد, وآخرين, طبعة : دار البشائر الإسلامية، ودار السراج, الطبعة:الأولى1431هـ2010م .
العناية شرح الهداية ، للبابرتي : محمد بن محمد بن محمود ، أکمل الدين البابرتي ، المتوفى سنة 786هـ  ، طبعة  : دار الفکر ( د . ت ) .
الغرة المنيفة فى تحقيق بعض مسائل الإمام أبي حنيفة ، للغزنوي : عمر بن إسحق بن أحمد الهندي الغزنوي ، المتوفى سنة 773هـ ، طبعة : مؤسسة الکتب الثقافية ، الطبعة : الأولى 1406هـ 1986م .
فتح القدير، لابن الهمام : کمال الدين محمد بن عبد الواحد السيواسي ، المتوفى سنة 861 هـ ، طبعة : دار الفکر ( د . ت ) .
المبسوط : للسرخسي: محمد بن أحمد بن أبي سهل، المتوفى سنة 490هـ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت – لبنان  1414هـ 1993م .
الهداية في شرح بداية المبتدي ، للمرغيناني : علي بن أبي بکر بن عبد الجليل الفرغاني، المتوفى سنة 593هـ ، طبعة: المکتبة الإسلامية ( د. ت ).
ب : کتب السادة المالکية :
أسهل المدارک «شرح إرشاد السالک في مذهب إمام الأئمة مالک ، للکشناوي : أبي بکر ابن حسن بن عبد الله ، المتوفى سنة 1397 هـ ، طبعة : دار الفکر، بيروت – لبنان ، الطبعة: الثانية ( د . ت ) .
الإشراف على نکت مسائل الخلاف ، للقاضي عبد الوهاب : عبد الوهاب بن علي بن نصر البغدادي المالکي ، المتوفى سنة 422هـ ، تحقيق : الحبيب بن طاهر، طبعة : دار ابن حزم ، الطبعة : الأولى1420هـ 1999م .
بداية المجتهد ونهاية المقتصد ، لابن رشد الحفيد: أبي الوليد محمد بن أحمد بن محمد ابن أحمد ، المتوفى  سنة 595هـ ، طبعة : دار الحديث – القاهرة 1425هـ  2004م.
بلغة السالک لأقرب المسالک المعروف بحاشية الصاوي على الشرح الصغير- للشيخ الدردير-  للصاوي: أبي العباس أحمد بن محمد الخلوتي، الشهير المالکي ، المتوفى سنة 1241هـ ، طبعة : دار المعارف ( د . ت ) .
البيان والتحصيل والشرح والتوجيه والتعليل لمسائل المستخرجة، لابن رشد : محمد بن أحمد بن رشد القرطبي ، المتوفى سنة 520هـ ، تحقيق دکتور : محمد حجي ، وآخرين ، طبعة : دار الغرب الإسلامي ، بيروت – لبنان ، الطبعة: الثانية 1408هـ  1988م.
حاشية الدسوقي على الشرح الکبير ، للدسوقي : محمد بن أحمد بن عرفة الدسوقي المالکي، المتوفى سنة  1230هـ ، طبعة : دار الفکر ( د . ت ) .
الذخيرة ، للقرافي : شهاب الدين أحمد بن إدريس، المتوفى سنة 684 هـ ، تحقيق دکتور: محمد بو خبزة، وآخرين، طبعة: دار الغرب الإسلامي- بيروت، الطبعة: الأولى 1994م .
روضة المستبين في شرح کتاب التلقين ، لابن بزيزة : عبد العزيز بن إبراهيم بن أحمد القرشي التميمي التونسي ، المتوفى سنة 673 هـ ، تحقيق: عبد اللطيف زکاغ، طبعة: دار ابن حزم، الطبعة: الأولى 1431هـ 2010 م.
شرح الزُّرقاني على مختصر خليل ، للرزقاني : عبد الباقي بن يوسف بن أحمد المصري، المتوفى سنة 1099هـ ، تحقيق: عبد السلام محمد أمين ، طبعة: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 1422هـ 2002م.
شرح مختصر خليل ، للخرشي  : محمد بن عبد الله الخرشي المالکي ، المتوفى سنة 1101هـ ، طبعة : دار الفکر– بيروت .
الفواکه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني ، للنفراوي : أحمد بن غانم (أو غنيم) بن سالم بن مهنا، شهاب الدين الأزهري المالکي ، المتوفى سنة 1126هـ ، طبعة : دار الفکر ، تاريخ النشر: 1415هـ  1995م .
الکافي في فقه أهل المدينة ، لابن عبد البر: يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر بن عاصم النمري القرطبي ، المتوفى سنة 463هـ ، تحقيق: محمد محمد أحيد ولد ماديک الموريتاني ، طبعة : مکتبة الرياض الحديثة، الرياض، المملکة العربية السعودية ، الطبعة : الثانية 1400هـ 1980م.
لوامع الدرر في هتک أستار المختصر، للشنقيطي : محمد بن محمد سالم المجلسي الشنقيطي المتوفى سنة 1302 هـ ، تحقيق: دار الرضوان ، راجع تصحيح الحديث وتخريجه: اليدالي بن الحاج أحمد ، طبعة : دار الرضوان، نواکشوط- موريتانيا ، الطبعة: الأولى 1436هـ  2015 م .
مختصر العلامة خليل : خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي المالکي المصري ، المتوفى سنة 776هـ ، تحقيق : أحمد جاد ، طبعة : دار الحديث ، القاهرة ، الطبعة : الأولى 1426هـ 2005م .
المدخل ، لابن الحاج  : محمد بن محمد بن محمد العبدري الفاسي المالکي الشهير، المتوفى سنة 737هـ ، طبع : دار التراث ( د . ت ) .
المدونة ، للإمام مالک : مالک بن أنس بن مالک بن عامر الأصبحي المدني، المتوفى سنة 179هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى 1415هـ 1994م .
منح الجليل شرح مختصر خليل ، للشيخ عليش : محمد بن أحمد بن محمد عليش ، المتوفى سنة 1299هـ ، طبعة : دار الفکر – بيروت ، 1409هـ  1989م .
النَّوادر والزِّيادات على مَا في المدَوَّنة من غيرها من الأُمهاتِ : لابن زيد القيروانى : عبد الله ابن (أبي زيد) عبد الرحمن ، المالکي ، المتوفى سنة 386هـ ، تحقيق: الدکتور: عبد الفتّاح محمد الحلو،  والدکتور: محمَّد حجي، وآخرين، طبعة: دار الغرب الإسلامي، بيروت، الطبعة: الأولى 1999م.
جـ - کتب السادة الشافعية :
الأم ، للإمام الشافعي: محمد بن إدريس بن شافع المطلبي القرشي المکي , المتوفى سنة 204هـ, طبعة:  دار المعرفة – بيروت 1410هـ 1990م.
بحر المذهب (في فروع المذهب الشافعي )، للروياني: عبد الواحد بن إسماعيل ، المتوفى سنة 502 هـ ، تحقيق: طارق فتحي السيد ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان، الطبعة : الأولى 2009 م .
البيان في مذهب الإمام الشافعي ، لأبي الحسين العمراني : يحيى بن أبي الخير بن سالم ، المتوفى سنة 558هـ ، تحقيق : قاسم محمد النوري ، طبعة : دار المنهاج – جدة ، الطبعة : الأولى 1421هـ  2000 م .
تحفة المحتاج في شرح المنهاج ، لابن حجر الهيتمى : أحمد بن محمد بن علي ، طبعة : المکتبة التجارية الکبرى ، مصر 1357هـ  1983م .
الحاوي الکبير في فقه مذهب الإمام الشافعي , وهو شرح مختصر المزني، للماوردي: علي بن محمد بن حبيب ، المتوفى سنة 450هـ ، تحقيق الشيخ : علي محمد معوض ، والشيخ : عادل أحمد عبد الموجود ، تقديم وتفريظ ، الأستاذ الدکتور: محمد بکر إسماعيل، والأستاذ الدکتور: عبد الفتاح أبو سنة، طبعة: دار الکتب العلمية، بيروت  – لبنان، الطبعة: الأولى 1419هـ  1999م .
العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الکبير ، للرافعي : عبد الکريم بن محمد بن عبد الکريم ، المتوفى سنة 623هـ ، تحقيق: علي محمد معوض - عادل أحمد عبد الموجود، طبعة: دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى 1417هـ  1997م .
کفاية النبيه في شرح التنبيه ، لابن الرفعة : أحمد بن محمد بن علي الأنصاري ، المتوفى سنة 710هـ ، تحقيق: مجدي محمد سرور باسلوم ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان ، الطبعة: الأولى 2009م .
المجموع شرح المهذب : للنووي : أبي زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي ، المتوفى سنة  676هــ ، طبعة : دار الفکر ( د . ت ) .
المهذب في فقه الإمام الشافعي ، للشيرازي : إبراهيم بن علي بن يوسف الشيرازي  ، المتوفى سنة  476هـ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان ، طبعة : أولى 1416 هـ 1995 م .
نهاية المطلب في دراية المذهب ، للجوينى : عبد الملک بن عبد الله بن يوسف بن محمد , المتوفى سنة 478هـ , تحقيق الأستاذ الدکتور : عبد العظيم محمود الدّيب, طبعة: دار المنهاج, الطبعة: الأولى 1428هـ 2007م.
د – کتب السادة الحنابلة :
شرح الزرکشي على مختصر الخرقى ، للزرکشي : شمس الدين محمد بن عبد الله الزرکشي، المتوفى سنة 772هـ ، طبعة: دار العبيکان، الطبعة: الأولى 1413هـ 1993م .
غاية المنتهى في جمع الإقناع والمنتهى ، للکرمي: مرعي بن يوسف الکرمي الحنبلي، المتوفى سنة 1033هـ ، تحقيق: ياسر إبراهيم المزروعي، رائد يوسف الرومي، طبعة: مؤسسة غراس، الکويت، الطبعة: الأولى 1428هـ  2007 م .
الکافي في فقه الإمام أحمد : لابن قدامة : موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي ، المتوفى سنة 620 هـ ،  طبعة : دار الکتب العلمية , بيروت - لبنان الطبعة : الأولى 1414هـ 1994م .
کشاف القناع عن متن الإقناع ، للبهوتي : منصور بن يونس بن صلاح الدين بن حسن بن إدريس ، المتوفى سنة 1051هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان( د . ت ).
المبدع في شرح المقنع ، لابن مفلح : إبراهيم بن محمد بن عبد الله بن محمد بن مفلح ، المتوفى سنة 884هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى 1418هـ  1997 م .
المسائل الفقهية من کتاب الروايتين والوجهين ، للقاضي أبي يعلى : محمد بن الحسين بن محمد بن خلف ، المتوفى سنة 458هـ ، تحقيق دکتور : عبد الکريم بن محمد اللاحم ، طبعة : مکتبة المعارف ، الرياض ، الطبعة : الأولى 1405هـ  1985م .
المطلع على ألفاظ المقنع ، لشمس الدين البعلي: محمد بن أبي الفتح بن أبي الفضل ، المتوفى سنة 709هـ ، تحقيق: محمود الأرناؤوط ، وياسين محمود الخطيب، طبعة: مکتبة السوادي، الطبعة: الأولى 1423هـ 2003م .
المغنى على مختصر الخرقي ، لابن قدامة : عبد الله بن أحمد بن محمد المقدسي ، المتوفى سنة 620 هـ ، تحقيق : عبد السلام محمد على شاهين، طبعة: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة الأولى 1414هـ 1994م.
المقنع ، لابن قدامة : موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة المقدسي، المتوفى سنة 620 هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى 1418هـ 1997م ( مطبوع مع المبدع لابن مفلح ) .
الهداية على مذهب الإمام أبي عبد الله أحمد بن محمد بن حنبل الشيباني، لأبي الخطاب الکلوذاني: محفوظ بن أحمد بن الحسن، المتوفى سنة 510 هـ، تحقيق: عبد اللطيف هميم، وماهر ياسين الفحل، طبعة: مؤسسة غراس، الطبعة: الأولى 1425هــ  2004م .
هـ ـ کتب فقهية متنوعـــة :
رؤوس المسائل «المسائل الخلافية بين الحنفية والشافعية ، للزمخشري: جار الله أبي القاسم محمود بن عمر، المتوفى سنة  538 هـ ، تحقيق: عبد الله نذير أحمد ، طبعة : دار البشائر الإسلامية ، بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى 1407هــ  1987 م .
الموسوعة الفقهية الکويتية ، صادر عن : وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية – الکويت ، طبعة : دار السلاسل - الکويت ، الطبعة الثانية  من 1404 هـ  - 1427 هـ .
سادسًا : کتب العقيدة :
تفسير أسماء الله الحسنى ، لأبي عبد الله :  عبد الرحمن بن ناصر بن عبد الله بن ناصر بن حمد آل سعدى ، المتوفى سنة 1376هـ ، تحقيق: عبيد بن علي العبيد، طبعة : الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة ، الطبعة : العدد 112 - السنة 33 -1421هـ .
مذکرة الفرق ،  للشيخ : حسن السيد متولى ، طبعة : الإدارة المرکزية للمعاهد الأزهرية 1413هـ  1993م .
معنى ( لا إله إلا الله ) ، لبدر الدين الزرکشي : محمد بن بهادر بن عبد الله الشافعي ، المتوفى سنة 794هـ ، تحقيق: علي محيي الدين علي القرة ، طبعة : دار الاعتصام – القاهرة ، الطبعة: الثالثة 1405هـ 1985م .
الملل والنحل ، للشهرستانى : محمد بن عبد الکريم بن أبي بکر أحمد الشهرستاني ، المتوفى سنة 548هـ ، طبعة : مؤسسة الحلبى ، ( د . ت ) .
سابعًا : کتب اللغة والمعاجم :
التعريفات ، للشريف الجرجانى : علي بن محمد بن علي الزين ، المتوفى سنة 816هـ ، طبعة : دار الکتب العلمية بيروت – لبنان ، الطبعة : الأولى 1403هــ 1983م .
الخصائص ، لابن جنى : عثمان بن جني الموصلى ، المتوفى سنة 392هـ ، طبعة : الهيئة المصرية العامة للکتاب، الطبعة: الرابعة ( د . ت) .
شمس العلوم ودواء کلام العرب من الکلوم ، للحميرى : نشوان بن سعيد الحميرى اليمنى، المتوفى سنة 573هـ ، تحقيق دکتور: حسين بن عبد الله العمرى - مطهر بن علي الإرياني،  دکتور:  يوسف محمد عبد الله، طبعة: دار الفکر المعاصر، بيروت – لبنان، دار الفکر، دمشق – سورية، الطبعة: الأولى 1420هـ  1999م .
الصاحبي في فقه اللغة العربية ومسائلها وسنن العرب في کلامها، لابن فارس : أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي ، المتوفى سنة 395هـ ، طبعة : مطبعة محمد علي بيضون ، الطبعة : الأولى 1418هــ 1997م .
القاموس المحيط، للفيروزآبادي: محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم، المتوفى سنة 817 هـ , ط: دار الکتب العلمية، بيروت– لبنان, ط: أولى 1420هـ 1999م.
لسان العرب : لابن منظور : جمال الدين محمد بن مکرم ، المتوفى سنة 711 هـ ، طبعة : دار صادر – بيروت ، الطبعة : الثالثة 1414 هـ .
المصباح المنير في غريب الشرح الکبير للرافعي ، للفيومي : أحمد بن محمد بن علي المقري, المتوفى سنة 770هـ , تحقيق الدکتور: عبد العظيم الشناوي ، طبعة:  دار المعارف، القاهرة ، الطبعة: الثانية 1408هـ 1988م.
ثامنًا : کتب التاريخ والتراجم :
الاستيعاب في أسماء الأصحاب، لابن عبد البر: يوسف بن عبد الله بن محمدبن عبد البر ابن عاصم ، المتوفى سنة 463 هـ، تحقيق: علي محمد البجاوي، طبعة: دار الجيل- بيروت، الطبعة: الأولى 1412هـ  1992م .
أسد الغابة في معرفة الصحابة ، لابن الأثير : على  محمد بن محمد بن عبد الکريم بن عبد الواحد الجزري ، المتوفى سنة 630هـ  تحقيق: علي محمد معوض ، وعادل أحمد عبد الموجود ، طبعة: دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى 1415هـ  1994م .
الإصابة في تمييز الصحابة ، لابن حجر: أحمد بن علي بن محمد بن أحمد بن حجر العسقلاني، المتوفى سنة  852هـ ، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود، وعلي محمد معوض ، طبعة: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى 1415هــ .
الأعلام، لخير الدين الزرکلي، المتوفى سنة 1396هـ ، طبعة : دار العلم للملايين ، الطبعة : الخامسة عشرة 2002م .
بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ، للسيوطي : عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي، المتوفى سنة 911هـ ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، طبعة : المکتبة العصرية - لبنان -  صيدا ( د . ت ) .
التاريخ الأوسط ، للإمام البخاري: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ، المتوفى سنة 256هـ ، تحقيق: محمود إبراهيم زايد، طبعة: دار الوعي, مکتبة دار التراث - حلب, القاهرة ، الطبعة: الأولى 1397هـ  1977م.
التاريخ الکبير ، للإمام البخاري: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة ، المتوفى سنة 256هـ ، طبعة: دائرة المعارف العثمانية، حيدر آباد – الدکن ، طبع تحت مراقبة: محمد عبد المعيد خان ( د . ت ).
ترتيب المدارک وتقريب المسالک ، للقاضي عياض :  عياض بن موسى اليحصبي ، المتوفى سنة 544هــ ، تحقيق : محمد بن شريفة ، وآخرين ، طبعة : مطبعة فضالة – المحمدية ، المغرب ، الطبعة : الأولى  ( د . ت ).
الجواهر المضية في طبقات الحنفية ، للقرشى : عبد القادر بن محمد بن نصر الله , المتوفى سنة 775هـ , تحقيق الدکتور : عبد الفتاح محمد الحلو، طبعة : هجر , الطبعة : الثانية 1413هـ  1993م .
الديباج المذهب في معرفة أعيان علماء المذهب ، لابن فرحون :  إبراهيم بنعلي بن محمد،  وبرهان الدين اليعمري، المتوفى سنة 799هــ ، تحقيق دکتور:  محمد الأحمدي أبو النور، طبعة: دار التراث، القاهرة (د . ت)
ذيل طبقات الحنابلة ، لابن رجب : زين الدين عبد الرحمن بن أحمد بن رجب بن الحسن ، الحنبلي , المتوفى سنة 795هـ , تحقيق دکتور: عبد الرحمن بن سليمان العثيمين, طبعة: مکتبة العبيکان – الرياض, الطبعة : الأولى 1425 هـ  2005 م .
سير أعلام النبلاء ، للذهبي : شمس الدين محمد بن أحمد ، المتوفى سنة 748 هـ ، تحقيق : شعيب الأرنؤوط ، ومحمد نعيم العرقسوسي، طبعة : مؤسسة الرسالة ، الطبعة : الثالثة 1405هـ  1985م .
شجرة النور الزکية في طبقات المالکية ، للشيخ : محمد بن محمد بن مخلوف ، المتوفى سنة 1360هـ ، تحقيق : عبد المجيد خيالي ، طبعة : دار الکتب العلمية ، بيروت – لبنان، الطبعة : الأولى 1424هـ 2003م .
شذرات الذهب في أخبار من ذهب، لابن العماد الحنبلي: شهاب الدين أبي الفلاح عبد الحى بن أحمد ، المتوفى سنة 1089 هـ ، تحقيق : محمود الأرناؤوط ، وعبد القادر الأرناؤوط ، طبعة : دار ابن کثير، دمشق – بيروت ، الطبعة : الأولى 1406هـ 1986م .
الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، للسخاوى:  محمد بن عبد الرحمن بن محمد بن أبي بکر بن عثمان بن محمد , المتوفى سنة 902هـ, طبعة: دار مکتبة الحياة – بيروت .
 طبقات الحنابلة ، لأبي الحسين بن أبي يعلى ، محمد بن محمد , المتوفى سنة 526هـ , تحقيق : محمد حامد الفقي , طبعة : دار المعرفة – بيروت ( د . ت ) .
طبقات الشافعية ، لابن قاضى شهبة : أبي بکر بن أحمد بن محمد بن عمر المتوفى سنة 851هـ , تحقيق دکتور: الحافظ عبد العليم خان , طبعة : عالم الکتب ، بيروت , الطبعة : الأولى 1407هـ .
طبقات الشافعية الکبرى ، لابن السبکي : عبد الوهاب بن علي بن عبد الکافي، المتوفى سنة 771 هـ ، تحقيق دکتور: محمود محمد الطناحي، ودکتور: عبد الفتاح محمد الحلو، طبعة : هجر، الطبعة: الثانية 1413هـ .
طبقات الفقهاء، للشيرازي: إبراهيم بن علي بن يوسف، المتوفى سنة 476هـ ، تحقيق دکتور: إحسان عباس ، طبعة : دار الرائد العربي، بيروت – لبنان 1970م .
الطبقات الکبرى ، لابن سعد  : محمد بن سعد بن منيع الهاشمي بالولاء، البصري، البغدادي، المتوفى سنة 230هـ ، تحقيق: إحسان عباس ، طبعة : دار صادر – بيروت، الطبعة : الأولى 1968م .
الفتح المبين في طبقات الأصوليين ، للمراغي : عبد الله مصطفى المراغي ، طبعة: مطبعة أنصار السنة المحمدية 1366هـ 1947 م .
الفوائد البهية في تراجم الحنفية ، للإمام اللکنوي :  محمد عبد الحى، المتوفى سنة 1304هـ ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت -  لبنان  ( د . ت ) .
 معجم المؤلفين ، لکحالة : عمر بن رضا بن محمد کحالة ، المتوفى سنة 1408هـ ، طبعة : مکتبة المثنى ، بيروت ، ودار إحياء التراث العربي ، بيروت لبنان ( د . ت) .
معرفة الصحابة ، لأبي نعيم : أحمد بن عبد الله بن أحمد بن إسحاق بن موسى بن مهران , المتوفى سنة 430هـ , تحقيق : عادل بن يوسف العزازي , طبعة :  دار الوطن ، الرياض , الطبعة : الأولى 1419هـ 1998م .
النعت الأکمل لأصحاب الإمام أحمد بن حنبل [من سنة 901 - 1207هـ]، لکمال الدين العامري: محمد کمال الدين بن محمد الغزى العامري، المتوفى سنة 1214هــ، تحقيق: محمد مطيع الحافظ،  نزار أباظة، طبعة: دار الفکر، دمشق – سوريا، الطبعة : الأولى 1402 هــ 1982م .
وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، لابن خلکان : أحمد بن محمد بن إبراهيم بن أبي بکر، المتوفى سنة 681هــ ، تحقيق : إحسان عباس، طبعة: دار صادر– بيروت 1900م.