نشوز الزوجة وأثره في سقوط الحقوق المالية دراسة فقهية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الفقه، کلية الحقوق جامعة طيبة بالمدينة المنورة , المملکة العربية السعودية

المستخلص

بينت الدراسة أن نشوز المرأة يعني تعاليها على زوجها وإساءتها معاملته ، ترکها بيت الزوجية من غير مبرر مشروع.
بينت الدراسة أن تعريف الحنفية اقتصر على سبب النشوز وحصره في خروجها من غير إذنه بلا حق .
بينت الدراسة أن النشوز عند المالکية هو الخروج عن الطاعة الواجبة کأن منعته الاستمتاع بها أو خرجت بلا إذن لمحل تعلم أنه لا يأذن فيه أو ترکت حقوق الله تعالى.
أما الحنابلة فالنشوز عندهم هومعصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته، وذهب الظاهرية إلى أن النشوز  هو " أن تظهر الزوجة  له البغضاء، وتسيء عشرته وتعصي أمره.
لو اشترطت الزوجة عليه زوجها أن لا يمنعها من الاشتغال خارج البيت أو لا يمنعها الاستمرار في وظيفتها في الدولة فهذا الشرط ملزم للزوج فإذا أراد منعها فلم تمتنع ، فلا تکون ناشزة.
رجحت الدراسة أن  حبس الزوجة لا تسقط النفقة عن الزوجة بسبب حبسها إذا کانت محبوسة ظلما ، إذ لا يمکن اعتبارها في حکم الناشزة کما هو ظاهر.
بينت الدراسة أن هناک صورا لنشوز الزوجة کمنعه من الجماع أو الخروج بغير إذنه أو السفر بغير إذنه أو العصيان مطلقا .

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Wife's recalcitrance and its effect on the loss of financial rights

المؤلف [English]

  • Hamad Ali Al-Azmi
Jurisprudence Department, Faculty of Law, Taibah University, Madinah, Saudi Arabia
المستخلص [English]

A summary of the search for recalcitrance wife
The study showed that a woman’s recalcitrance means transcendence over her husband and mistreating him, leaving her the marital home without a legitimate justification.
The study showed that the definition of the Hanafi is limited to the cause of disobedience and limiting it to its exit without his permission without right.
The study showed that recalcitrance according to the Malikis is a departure from the obligatory obedience, as if it prevented him from enjoying it or went out without permission to a place where you know that he does not authorize it or abandon the rights of God Almighty.
As for the Hanbalis, disobedience to them is the husband's disobedience, while God has imposed on her to obey him, and the apparent view that disobedience is "when the wife shows hatred for him, misbehaves him and disobeys his order."
If the wife stipulates that her husband should not prevent her from working outside the home or not prevent her from continuing with her job in the state, then this condition is binding on the husband. If he wants to prevent her, then she does not refrain, then she is not a protector.
The study suggested that the imprisonment of the wife does not waive alimony for the wife because of her imprisonment if she is unjustly imprisoned, as it cannot be considered in the apparent disobedience ruling.
The study showed that there are pictures of the wife’s disobedience, such as preventing him from having intercourse or going out without his permission, or traveling without his permission, or disobeying at all .

الكلمات الرئيسية [English]

  • Disobedience
  • the wife
  • rights
  • legality
  • alimony
1- بينت الدراسة أن نشوز المرأة يعني تعاليها على زوجها وإساءتها معاملته ، ترکها بيت الزوجية من غير مبرر مشروع.
2-  بينت الدراسة أن تعريف الحنفية اقتصر على سبب النشوز وحصره في خروجها من غير إذنه بلا حق .
3- بينت الدراسة أن النشوز عند المالکية هو الخروج عن الطاعة الواجبة کأن منعته الاستمتاع بها أو خرجت بلا إذن لمحل تعلم أنه لا يأذن فيه أو ترکت حقوق الله تعالى.
أما الحنابلة فالنشوز عندهم هومعصية الزوج فيما فرض الله عليها من طاعته، وذهب الظاهرية إلى أن النشوز  هو " أن تظهر الزوجة  له البغضاء، وتسيء عشرته وتعصي أمره.
4- بينت الدراسة أن سقوط النفقة بنشوز المرأة وهو قول الجمهور.
5- لو اشترطة الزوجة عليه زوجها أن لا يمنعها من الاشتغال خارج البيت أو لا يمنعها الاستمرار في وظيفتها في الدولة فهذا الشرط ملزم للزوج فإذا أراد منعها فلم تمتنع ، فلا تکون ناشزة.
6- رجحت الدراسة أن  حبس الزوجة لا تسقط النفقة عن الزوجة بسبب حبسها إذا کانت محبوسة ظلما ، إذ لا يمکن اعتبارها في حکم الناشزة کما هو ظاهر.
7- بينت الدراسة أن هناک صورا لنشوز الزوجة کمنعه من الجماع أو الخروج بغير إذنه أو السفر بغير إذنه أو العصيان مطلقا .
المصادر والمراجع البحث
1-  التفسير من مجموع الفتاوى لشيخ الإسلام ابن تيمية، تقي الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم بن محمد ابن تيمية الحراني الحنبلي الدمشقي (المتوفى: 728 هـ).
2-   أحکام الزواج في ضوء القرآن والسنة ، عمر سليمان الأشقر ،  دار النفائس ،الأردن ،  الطبعة الأولى ، 1418هـ - 1997م.
3-   أسهل المدارک «شرح إرشاد السالک في مذهب إمام الأئمة مالک»، أبو بکر بن حسن بن عبد الله الکشناوي (المتوفى: 1397 هـ)، دار الفکر، بيروت – لبنان، الطبعة: الثانية.
4-  الأصل المعروف بالمبسوط، أبو عبد الله محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني (المتوفى: 189هـ)، تحقيق: أبو الوفا الأفغاني، إدارة القرآن والعلوم الإسلامية – کراتشي.
5-  الإنصاف في معرفة الراجح من الخلاف، علاء الدين أبو الحسن علي بن سليمان المرداوي الدمشقي الصالحي الحنبلي (المتوفى: 885هـ)، دار إحياء التراث العربي، الطبعة: الثانية.
6-   البحر الرائق شرح کنز الدقائق، زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ)، وفي آخره: تکملة البحر الرائق لمحمد بن حسين بن علي الطوري الحنفي القادري (ت بعد 1138 هـ) وبالحاشية: منحة الخالق لابن عابدين، دار الکتاب الإسلامي، الطبعة: الثانية
7-     بداية المجتهد ونهاية المقتصد، أبو الوليد محمد بن أحمد بن محمد بن أحمد بن رشد القرطبي الشهير بابن رشد الحفيد (ت: 595هـ) دار الحديث – القاهرة، بدون طبعة، 1425هـ- 2004م. 
8-  التاج والإکليل لمختصر خليل، محمد بن يوسف بن أبي القاسم بن يوسف العبدري الغرناطي، أبو عبد الله المواق المالکي (المتوفى: 897هـ)، دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى.
9-   تفسير القرآن العظيم، أبو الفداء إسماعيل بن عمر بن کثير القرشي البصري ثم الدمشقي (المتوفى: 774هـ)، تحقيق: سامي بن محمد سلامة، دار طيبة للنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية 1420هـ - 1999 م ، (2/293)
10-          الدر المنثور، عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفى: 911هـ)، دار الفکر – بيروت.
11-           تهذيب الأسماء واللغات، أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفى: 676هـ)،عنيت بنشره وتصحيحه والتعليق عليه ومقابلة أصوله: شرکة العلماء بمساعدة إدارة الطباعة المنيرية، يطلب من: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان. 
12-         توضيح الأحکام شرح تحفة الحکام، عثمان بن المکي التوزري الزبيدي، المطبعة التونسية، الطبعة: الأولى، 1339 هـ .
13-         جامع الأمهات، عثمان بن عمر بن أبي بکر بن يونس، أبو عمرو جمال الدين ابن الحاجب الکردي المالکي (المتوفى: 646هـ)، تحقيق: أبو عبد الرحمن الأخضر الأخضري، اليمامة للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1421هـ - 2000م.
14-         حاشيتا قليوبي وعميرة، أحمد سلامة القليوبي وأحمد البرلسي عميرة، دار الفکر – بيروت.
15-         الخلاصة في شرح الأربعين النووية، يحيى بن شرف بن مري بن حسن الحزامي الحوراني، النووي، الشافعيّ، أبو زکريا، محيي الدين (المتوفى: 676 هـ)، تحقيق: علي بن نايف الشحودـ ، الطبعة: الثانية 1435 هـ 2014 م .
16-         الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار، محمد بن علي بن محمد الحِصْني المعروف بعلاء الدين الحصکفي الحنفي (المتوفى: 1088هـ)، تحقيق: عبد المنعم خليل إبراهيم، دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1423هـ- 2002م.
17-         الدلائل والإشارات على أخصر المختصرات لمحمد بن بدر الدين البلباني الحنبلي (ت: 1083 هـ)، د. عبد العزيز بن عدنان العيدان، د. أنس بن عادل اليتامى، دار الرکائز للنشر والتوزيع - الکويت، دار أطلس الخضراء للنشر والتوزيع، الرياض - المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1439 هـ - 2018 م.
18-         سقوط نفقة الزوجة في الفقه الإسلامي وقانون الأحوال الشخصية الأردني ، دراسة مقارنة ، إبراهيم محمود حسن عبابنة ، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير ، کلية الدراسات الفقهية والقانونية ، جامعة آل البيت ، الأردن ، 2009م.
19-         شرح الزرکشي، شمس الدين محمد بن عبد الله الزرکشي المصري الحنبلي (المتوفى: 772هـ)، دار العبيکان، الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1993 م.
20-         شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِکمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم، عياض بن موسى بن عياض بن عمرون اليحصبي السبتي، أبو الفضل (المتوفى: 544هـ)، تحقيق: الدکتور يحْيَى إِسْمَاعِيل، دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر، الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م.
21-         عجالة المحتاج إلى توجيه المنهاج، سراج الدين أبو حفص عمر بن علي بن أحمد المعروف بـ «ابن النحوي» والمشهور بـ «ابن الملقن» (المتوفى: 804 هـ)، ضبطه على أصوله وخرج حديثه وعلق عليه: عز الدين هشام بن عبد الکريم البدراني، دار الکتاب، إربد – الأردن، 1421 هـ - 2001 م.
22-         العزيز شرح الوجيز المعروف بالشرح الکبير، عبد الکريم بن محمد بن عبد الکريم، أبو القاسم الرافعي القزويني (المتوفى: 623هـ)، تحقيق: علي محمد عوض - عادل أحمد عبد الموجود، دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1997 م.
23-         عقد الجواهر الثمينة في مذهب عالم المدينة، أبو محمد جلال الدين عبد الله بن نجم بن شاس بن نزار الجذامي السعدي المالکي (المتوفى: 616هـ)، دراسة وتحقيق: أ. د. حميد بن محمد لحمر، دار الغرب الإسلامي، بيروت – لبنان، الطبعة: الأولى، 1423 هـ - 2003 م.
24-         فتح ذي الجلال والإکرام بشرح بلوغ المرام، محمد بن صالح العثيمين، تحقيق وتعليق: صبحي بن محمد رمضان، أم إسراء بنت عرفة بيومي، المکتبة الإسلامية للنشر والتوزيع، الطبعة: الأولى، 1427 هـ - 2006 م.
25-           فتوحات الوهاب بتوضيح شرح منهج الطلاب، المعروف بحاشية الجمل سليمان بن عمر بن منصور العجيلي الأزهري، المعروف بالجمل (المتوفى: 1204هـ): دار الفکر 
26-         فيض القدير شرح الجامع الصغير، زين الدين محمد المدعو بعبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي ثم المناوي القاهري (المتوفى: 1031هـ)، المکتبة التجارية الکبرى – مصر، الطبعة: الأولى، 1356.
27-         کفاية الأخيار في حل غاية الاختصار، أبو بکر بن محمد بن عبد المؤمن بن حريز بن معلى الحسيني الحصني، تقي الدين الشافعي (المتوفى: 829هـ)، تحقيق: علي عبد الحميد بلطجي ومحمد وهبي سليمان، دار الخير – دمشق، الطبعة: الأولى، 1994.
28-         اللباب في شرح الکتاب، عبد الغني بن طالب بن حمادة بن إبراهيم الغنيمي الدمشقي الميداني الحنفي (المتوفى: 1298هـ)، حققه، وفصله، وضبطه، وعلق حواشيه: محمد محيي الدين عبد الحميد، المکتبة العلمية، بيروت – لبنان.
29-         المحلى، أبو محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي القرطبي الظاهري (ت: 456هـ) دار الفکر – بيروت.
30-         مختصر العلامة خليل ، خليل بن إسحاق بن موسى، ضياء الدين الجندي المالکي المصري (المتوفى: 776هـ)، تحقيق: أحمد جاد، دار الحديث/القاهرة، الطبعة: الأولى، 1426هـ/2005.
31-         مسقطات نفقة الزوجة بين الفقه الإسلامي والقانون المصري ، دراسة مقارنة ، على عبد القادر عثمان ، مجلة مصر المعاصرة ، الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي والإحصاء والتشريع ، المجلد "100" العدد "495" 2009م.
32-         المطلع على دقائق زاد المستقنع «فقه الأسرة»، عبد الکريم بن محمد اللاحم، دار کنوز إشبيليا للنشر والتوزيع، الرياض - المملکة العربية السعودية، الطبعة: الأولى، 1431 هـ - 2010 م
33-         معجم لغة الفقهاء، محمد رواس قلعجي - حامد صادق قنيبي، دار النفائس للطباعة والنشر والتوزيع، الطبعة: الثانية، 1408 هـ - 1988 م.
34-    المغني، أبو محمد موفق الدين عبد الله بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي ثم الدمشقي الحنبلي، الشهير بابن قدامة المقدسي (ت: 620هـ)، مکتبة القاهرة 1388هـ -1986م عشرة أجزاء .
35-         المفاتيح في شرح المصابيح، الحسين بن محمود بن الحسن، مظهر الدين الزَّيْدَانيُّ الکوفي الضَّريرُ الشِّيرازيُّ الحَنَفيُّ المشهورُ بالمُظْهِري (المتوفى: 727 هـ)، تحقيق ودراسة: لجنة مختصة من المحققين بإشراف: نور الدين طالب، دار النوادر، وهو من إصدارات إدارة الثقافة الإسلامية - وزارة الأوقاف الکويتية، الطبعة: الأولى، 1433 هـ - 2012 م.
36-         منَاهِجُ التَّحصِيلِ ونتائج لطائف التَّأْوِيل في شَرحِ المدَوَّنة وحَلِّ مُشکِلاتها، أبو الحسن علي بن سعيد الرجراجي (المتوفى: بعد 633هـ)، اعتنى به: أبو الفضل الدّميَاطي - أحمد بن عليّ، دار ابن حزم، الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م.
37-         النظر الفسيح عند مضائق الأنظار في الجامع الصحيح، محمد الطاهر ابن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع - دار السلام للطباعة والنشر، الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م.
38-         النفقة الواجبة على الزوج والإجراءات القضائية المتعلقة بها نزار نبيل أو مختار ، رسالة مقدمة لنيل درجة الماجستير في القضاء الشرعي ، کلية الدراسات العليا ، معهد القضاء العالي ، جامعة الخليل.
39-         النهر الفائق شرح کنز الدقائق، سراج الدين عمر بن إبراهيم بن نجيم الحنفي (ت 1005هـ)، تحقيق: أحمد عزو عناية، دار الکتب العلمية، الطبعة: الأولى، 1422هـ - 2002م.
40-         نَيْلُ المَآرِب بشَرح دَلِيلُ الطَّالِب، عبد القادر بن عمر بن عبد القادر ابن عمر بن أبي تغلب بن سالم التغلبي الشَّيْبَاني (المتوفى: 1135هـ)، تحقيق: الدکتور محمد سُليمان عبد الله الأشقر - رحمه الله -، مکتبة الفلاح، الکويت، الطبعة: الأولى، 1403 هـ - 1983 م.