غَيْر بين التعريف والتنکير والإعراب والبناء في ضوء المنهج الوصفي التحليلي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغويات , کلية البنات الأزهرية بطيبة الجديدة , جامعة الأزهر , مدينة طيبة , جمهورية مصر العربية

المستخلص

يتناول هذا البحث  دراسة " غير " بين التعريف والتنکير دراسة موضوعية تحليلية، وذلک عن طريق تأصيل القاعدة، وتتبع آراء النحاة بالاستقراء الکامل والشمول المحيط، فغير تفيد مغايرة موصوفها إذا کانت في معنى اسم الفاعل، فالذي لغير في أصله أن يکون وصفًا يمسه إعراب ما قبله,  إن "غير" متوغلة في الإبهام، فلا يوصف بها إلا النکرة إلا حيث يصح الاستثناء لامتناعه لفظًا ومعنى، کما أن دراستها في الاستثناء في الترکيب اللغوي  للجملة يهدف إلى اسجلاء المعنى، وتحديده وبيان محصلته النهائية، فهو ضالتها المنشودة.  
 تُقَدَّم غير إذا أُسنِد إليها، بشرط أن يکون کل من کان مثله في الصفة کان  من مقتضى القياس وموجب العُرف أن يفعل ما ذکر. يُمتنع دخول الألف واللام عليها؛ لإنعدام الفائدة منه، ولأنه لم يثبت سماعه من العرب الفصحاء، ولم يرد في کتاب الله عز وجل، کما أن إضافتها لما بعدها تفيد التخصيص لا التعريف، أما إذا أًضيفت في حالة وقوعها بين ضدين بشرط أن يکون المغاير واحدا، فقد انحصرت الغيرية، وصارت محضة وقصد بها التعريف، نحو : " مررتُ بالحرکة غيرالسکون" , لا نتفق مع علماء مجمع اللغة العربية وشيوخه فيما ذهبوا إليه من أنه يجوز دخول الألف واللام  عليه وإکسابها التعريف؛ لأنه لم يرد ذکر هذه اللفظة مُعَرَّفة ب " أل" في القرآن الکريم، سواء أکانت اسمًا أم صفة، وذلک لعدم وجود دليل سماعي يخرجها عن قياسها , تُحمل " غير " على " إلا " إذا وُصِفَ بها، بيد أن حملها على " إلا " أکثر
من حملها عليها؛ وذلک لأن التصرف في الاسم أکثر منه في الحرف , يجوز في تابع المستثنى بها مراعاة اللفظ ومراعاة المعنى على نحو ما نبَّه إليه إمام العربية سيبويه في باب " ما أُجر على موضع " غير " لا على ما بعد " غير ".

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

It changed between definition, denial, parsing, and construction in the light of the descriptive and analytical approach

المؤلف [English]

  • Magdy Ibrahim Mohamed Ibrahim
Linguistics Department, Al-Azhar Girls College, New Tiba, Al-Azhar University, Thebes, Arab Republic of Egypt .
المستخلص [English]

This research deals with a "non-" study between definition and denial, an objective study Analytical, by rooting the rule, and following the opinions of grammarians with full induction And the encompassing the surrounding, so it is not useful in contrast to what is described if it is in the meaning of the subject's name, Whatever is not in its origin is to be a description that is affected by the syntax of what came before it. The “not” is penetrated by the thumb, so only the denial is described by it, except where it is true The exception is because it abstains from a phoneme and a meaning, and its study in the exception is in the syntax The sentence aims to elucidate the meaning, define it and indicate its final outcome, for it is its aim the desired.
It is provided other than if it is attributed to it, on the condition that everyone who was similar in character was it .It is required by analogy and under custom to do what is mentioned. It is forbidden to enter a thousand and a lam. Because it is of no use from it, and because it has not been proven to have heard from pure Arabs, and it was not mentioned in the Book of God Almighty, and adding it to what follows it indicates specificity rather than a definition. And he meant the definition, towards: “I went through a movement that is not still” 0
We do not agree with the scholars of the Academy of Arabic Language and its sheikhs in their view that it is permissible Entering the thousand and blaming him and giving them the definition; Because this word was not mentioned defining By “the” in the Holy Qur’an, whether it is a noun or an adjective, because there is no evidence Hearing it out of size.
The Coffins went to construct a "change" on the obligatory conquest, and their argument in that was that it sprouted Manab "except" was added to the matrix, while the Basrians said that it is built as a permissibility It is not obligatory. To add it to the non-able, and if it is added to the able, then it is not permissible to build it.It is rather expressed. Because adding to the non-able is permissible in the additive and building. "Not" is to be charged to "unless" if it is described by it, but to carry it to "except" more
Who carried her on her; This is because the disposition is more in the name than in the letter.
It is permissible in the follower of the excluded by the observance of the word and the consideration of the meaning, as indicated by the Arabic imam Sibbuh in the chapter “What was done on a place that is“ not ”and not after“ not ”.

الكلمات الرئيسية [English]

  • The paradox
  • the contrast
  • the definition
  • the denial
  • the syntax
  • the construction
  • the pronunciation
  • the meaning
أولا: المصادر : 
ـ الأزهري " أبو منصور محمد بن أحمد الأزهري " ت 370 هـ " 
(1) تهذيب اللغة، تحقيق عمر سلامي، وعبد الکريم حامد، دار إحياء التراث، بيروت، ط1 ، 2001 م
ـ الأشموني " أبو الحسين على بن محمد " ت 929 ه " 
(2) شرح الأشموني على الألفية، المسمى " منهج السالک " تحقيق عبد الحميد السيد محمد عبد الحميد، المکتبة الأزهرية للتراث، والجزيرة للنشر والتوزيع، د.ت
ـ الألوسي " محمود شکري الألوسي البغدادي " ت 127 هـ "
(3) روح المعاني في تفسير القرآن الکريم، دار إحياء التراث العربي، إدارة الطباعة المنيرية, مصر, د,ت 
ـ ابن الأنباري " أبو البرکات عبد الرحمن بن محمد " ت 577 هـ" 
(4) أسرار العربية، تحقيق د. فخر صالح قدارة، دار الجيل، بيروت، ط1 ، 1415 هـ = 1995 م
(5) الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين البصريين والکوفيين، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، د.ت
(6) البيان في غريب إعراب القرآن، تحقيق د. طه عبد الحميد طه، مراجعة مصطفى السقا، الهيئة العامة للکتاب، ط 2006 م 
ـ البغدادي " عبد القادر البغدادي" 
(7) خزانة الأدب ولب لسان العرب، تحقيق محمد نبيل طريفي، إشراف إميل يعقوب، دار الکتب العلمية، بيروت، ط 1988 
البيضاوي " نصر الدين البيضاوي " ت 685 ه "
  (8) تفسير البيضاوي، المسمى أنوار التنزيل وأسرار التأويل ، تحقيق د. محمد عبد الرحمن المرعشلي، دار إحياء التراث القديم ، د. ت 
ـ  البيهقي " أبو بکر أحمد بن الحسين بن علي " 458 ه "
  (9) معرفة السنن والآثار، تحقيق عبد المعطي أمين قلعجي، دار ابن قتيبة، ط1 ، 1412 هـ = 1991 م 
ـ ثعلب " أبو العباس أحمد بن يحيي " ت 291 هـ " 
 (10) مجالس ثعلب، شرح وتحقيق عبد السلام هارون، القاهرة، ط3 ، د. ت  
ـ الجاحظ " أبو عثمان عمرو بن بحر الجاحظ 255 "
 (11) البيان والتبيين، تحقيق عبد السلام هارون، القاهرة، ط4 ، 1975م 
ـ ابن الجزري " الحافظ أبو الخير محمد بن محمد " ت 833 "
 (12) النشر في القراءات العشر، تحقيق د. محمد سالم محيسن، مکتبة القاهرة، د.ت 
ـ ابن جني " أبو الفتح عثمان بن جني " ت 392 ه"
 (13) الخصائص، تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط3، 1407 هـ = 1985 م
ـ الجوهري " أبو منصور إسماعيل بن حماد " 400 ه "
 (14) الصحاح " تاج اللغة وصحاح العربية " تحقيق أحمد عبد الغفور عطا، بيروت، ط2 ، د.ت 
ـ الحريري " أبو القاسم علي بن محمد " ت 516 هـ " 
(15) درة الغواص في أوهام الخواص، تحقيق عبد الحفيظ فرغلي، دار الجيل، بيروت، مکتبة التراث الإسلامي، القاهرة، ط1 ،  1417 هـ = 1996 م 
ـ أبو حيان " محمد بن يوسف بن علي بن بوسف " 745 ه "
(16) البحر المحيط في التفسير، تحقيق صدقي محمد جميل، دار الفکر، بيروت, ط 1420هـ 
(17) ارتشاف الضرب من لسان العرب، تحقيق د. مصطفى أحمد النماس، المکتبة الأزهرية للتراث، ط 1441هـ = 2020 م  
ـ خالد الأزهري" زين الدين خالد بن عبد الله " ت 905 "  
(18) التصريح بمضمون التوضيح, المکتبة الأزهرية ، طبعة 1344 هـ
ـ ابن خالويه " أبو عبد الله الحسين بن أحمد " ت 370 هـ "
(19) إعراب ثلاثين سورة من القرآن الکريم، مکتبة الزهراء، د.ت 
(20) الحجة في القراءات السبع، تحقيق عبد العال سالم مکرم، بيروت، مؤسسة الرسالة، ط6 ، 1996م
(21) مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع، عني بنشره ج برجشتراسر، المطبعة الرحمانية، ط 1969 م
ـ ابن الخشاب " أبو محمد عبد الله بن أحمد " ت 567 هـ " 
(22) المرتجل في شرح الجمل،تحقيق علي حيدر، دمشق، ط 1392هـ = 1972 م 
ـ الخضري " الشيخ محمد الدمياطي الشهير بالخضري " ت 1282هـ "
(23) حاشية الخضري على بن عقيل، مطبعة عيسى البابى الحلبي، ط 1359هـ = 1940 م
ـ الخوارزمي"أبو محمد القاسم بن الحسين،الملقب بصدر الأفاضل " ت 517 هـ"
(24) ضرام السقط= شرح ديوان سقط الزند للمعري، مکتبة رفاعة الطهطاوي، د.ت
ـ الدماميني " بدر الدين أبي عبد الله "
(25) المنهل الصافي في شرح الوافي، دار الکتب العلمية، ط1 ، د.ت 
ـ الدمياطي الشهير بالبنا " أحمد عمر البنا "
(26) إتحاف فضلاء البشر، تحقيق د. شعبان محمد إسماعيل، عالم الکتب، مکتبة الکليات الأزهرية بمصر،  د. ت 
ـ زاده " محيي الدين شيخ زاده" 
(27) حاشية زاده على تفسير القاضي البيضاوي، ضبطه وصححه وخرَّج أحاديثه محمد عبد القادر، دار الکتب العلمية، بيروت د .ت
ـ ذو الرمة " غيلان بن عقبة " ت 117 " 
(28) الديوان، تحقيق کارليل هنري هيس، کمبردج، ط 1919 م
ـ تالزجاج " أبو إسحاق إبراهيم بن سهل بن السري " ت 311هـ"
(29) معاني القرآن وإعرابه، تحقيق د. عبد الجليل شلبي، دار الحديث، القاهرة، ط 1424 هـ = 1997 م 
ـ الرضي " رضي الدين محمد بن الحسن " ت 686 هـ "
(30) شرح الکافية، تحقيق نور الحسن وزميليه، مطبعة حجازي، د. ت
ـ الزمخشري " جار الله محمود بن عمر " ت528 هـ "
(31) الکشاف عن حقائق التنزيل وعيون الأقاويل في وجوه التأويل، حقق الرواية محمد صادق قمحاوي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي، القاهرة، د. ت
(32) المفصل في العربية، تحقيق د. فخر صالح قداره، دار عمار للنشر والتوزيع بالأردن، ط1، ط1425 هـ = 2004 م
ـ السفاطوني " محمد معصوم بن سالم السامراني " 
(33) تشويق الخلان" حاشية على شرح الآجرومية " للعلامة السيد أحمد بن السيد زيني دحلان، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط 1358 هـ = 1935 م 
ـ ابن السراج " أبو بکر محمد بن سهل " ت 316 ه "
(34) الأصول في النحو, تحقيق عبد الحسين الفتلي، مؤسسة الرسالة, لبنان, بيروت، د.ت
ـ سيبويه " أبو بشر عمرو بن عثملن بن قنبر " ت 180 هـ "
(35) الکتاب، شرح وتحقيق عبد السلام هارون، ط3 ، 1408 هـ = 1988 م
ـالسيرافي " أبو سعيد الحسن بن عبد الله بن المرزبان " ت368 هـ "
(36) شرح کتاب سيبويه، تحقيق د. شعبان صلاح، و عبد الرحمن عصر، مراجعة د. حسين نصار، دار الکتب والوثائق القومية، القاهرة، ط 1430 هـ = 2009 م
ـ السيوطي " جلال الدين عبد الرحمن بن أبى بکر " ت 911 هـ "
(37) همع الهوامع " شرح جمع الجوامع في علم العربية " دار البحوث العلمية بالکويت.
(38) شرح شواهد المغني، المطبعة البهية, ط 1322ه ـ
ـ الشهاب الخفاجي "  أحمد بن محمد شهاب الدين أحمد " 
(39) عناية القاضي وکفاية الراضي على تفسير البيضاوي، الطبعة الخديوية، دار صادر بيروت، ط 1283 هـ 
ـ الصبان " محمد بن علي الصبان " ت 1206 هـ "
(40) حاشية الصبان على شرح الأشموني، دار إحياء الکتب العربية، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشرکاه، د. ت 
ـ أبو طالب " عبد مناف بن أيى طالب " ت 3 ق م " 
(41) ديوان أبى طالب، تحقيق د. محمد التونجي، دار الکتاب العربي، ط 1414هـ = 1994 م
ـ ابن عادل الحنبلي " عمر بن علي بن عادل " ت 775 هـ " 
(42) اللباب في علوم القرآن، تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود وآخرين، دار الکتب العلمية، بيروت، د. ت
ـ العسقلاني " أحمد بن علي بن حجر "
(43) فتح الباري بشرح صحيح البخاري، دار المعرفة، بيروت، د.ت
ـ ابن عصفور " علي بن مؤمن الإشبيلي " 669 هـ "
(44) شرح جمل الزجاجي " الشرح الکبير " دار الکتب العلمية، ط1 ، 1419 هـ = 1998 م 
(45) المقرب، تحقيق أحمد الجواري، وعبد الله الجبوري، بغداد، ط 1971 م 
ـ العکبري " أبو البقاء عبد الله بن الحسين " ت 616 هـ "  
(46) إعراب القراءات الشواذ، تحقيق محمد السيد عزوز، عالم الکتب، ط1 ، 1417 هـ =     1996م
(47) املاء ما من به الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات ، مطبعة التقدم العلمية, د.ت
ـ ابن فارس " أحمد بن الحسين " ت 395 هـ "
(48) الصاحبي ، تحقيق سيد أحمد صقر، الهيئة العامة لقصور الثقافة، ط 2003 م
(49) مقاييس اللغة، تحقيق أنس محمد الشامي، دار الحديث، القاهرة، د. ت
ـ الفراء " أبو زکريا يحيي بن زياد " ت 207 هـ "
(50) معاني القرآن، تحقيق أحمد يوسف نجاتي، ومحمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط 1980 م
ـ الفرزدق " همام بن غالب بن صعصعة : ت 110هـ " 
(51) الديوان، نشر الصاوي، ط 1354 هـ
ـ الفيومي " أحمد بن محمد بن على المقري"  
(52) المصباح المنير، دار الحديث، القاهرة، د. ت
ـ القرطبي " شمس الدين أبو عبد الله " ت 671 هـ "
(53) تفسير القرطبي الجامع لأحکام القرآن الکريم، دار القلم، مطبعة دار الکتب المصرية، ط3 ، 1386 هـ =1966م
ـ القسطلاني " أبو العباس أحمد بن محمد " ت 923 هـ " 
(54) لطائف الإشارات لفنون القراءات، تحقيق ودراسة عبد الرحيم الطرهوني، الهيئة العامة للکتاب، ط 2013 م  
ـ ابن کثير " الحافظ عماد الدين أبو الفدا " ت 774 هـ "
(55) تفسيرالقرآن العظيم،مکتبة التراث الإسلامي، حلب، سوريا، ط 1400هـ =1980 م
ـ لبيد " لَبِيد بن ربيعة بن مالک، أبو عقيل العامري " ت 41هـ"
(56) الديوان، اعتنى به حمدون طماس، دار المعرفة، ط1 ، ط 1425 هـ = 2004 م
ـ ابن مالک " أبو عبد الله جمال الدين محمد بن مالک " ت 672 هـ"
(57) ألفية بن مالک في النحو والصرف، دققها الدکتور عبد الحليم المرصفي، مکتبة الآداب، القاهرة، ط4 ، 1425هـ = 2004 م
ـ المبرد " أبو العباس محمد بن يزيد " ت 285 هـ "
(58) المقتضب، شرح وتحقيق محمد عبد الخالق عضيمه، المجلس الأعلى للشئون الإسلامية، القاهرة، ط 1415 هـ = 1994 م 
ـ ابن مجاهد " أحمد بن موسى بن العباس " 
(59) السبعة في القراءات، تحقيق د.شوقي ضيف، دار المعارف بمصر، ط2، 1400 هـ = 1980 م   
ـ المرادي " ابن أم قاسم المرادي ت 249 هـ "
(60) توضيح المقاصد والمسالک بشرح ألفية بن مالک, تحقيق عبد الرحمن علي سليمان، دار الفکر العربي، ط 1 ، 1422هـ = 2001 م 
ـ المرزباني " محمد بن عمران بن موسى "
(61) الموشح في مآخذ العلماء على الشعراء، تحقيق محب الدين الخطيب، المطبعة السلفية، ط 1343 هـ
 * المکودي " أبو زيد عبد الرحمن بن علي بن صالح " ت 807 هـ "
(62) شرح المکودي على الألفية في النحو والصرف، وبهامشه حاشية الشيخ أحمد عبد الفتاح المکودي، مطبعة مصطفى البابي الحلبي وأولاده بمصر، ط3 ،134 هـ = 1954 م
ـ مکي بن أبي طالب " أبو محمد مکي بن أبي طالب القيسي"
(63) مشکل إعراب القرآن، تحقيق حاتم صالح الضامن، مؤسسة الرسالة، ط 1405 هـ = 1984 م
ـ ابن منظور " محمد بن مکرم الأنصاري " 711 هـ " 
(64) لسان العرب، دار صادر، بيروت، د. ت 
ـ الميداني " أبو الفضل أحمد بن محمد " ت 518 هـ "
(65) مجمع الأمثال مجمع الأمثال، تحقيق محمد محيى الدين عبد الحميد، دار المعرفة - بيروت، لبنان.
ـ النابغة " زياد بن معاوية بن خباب "
(66) الديوان، تحقيق عبد العزيز رباح، دمشق، ط 1384 هـ
ـ النحاس " أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل " ت
(67) إعراب القرآن، تحقيق د. غازي زاهد، عالم الکتب، مکتبة النهضة العربية، ط2، 1405 هـ = 1982 م 
ـ أبو نواس " الحسن بن هانيء " ت199 هـ "
(68) الديوان، تحقيق أحمد عبد المجيد الغزالي، دار الکتاب العربي، بيروت, د.ت
ـ النووي " أبو زکريا محيي الدين بن شرف"
(69) تهذيب الأسماء واللغات، دار الطباعة المنيرية، د.ت
ـ الهروي " علي بن محمد النحوي الهروي " ت 415 هـ "
(70) الأزهية في العوامل والحروف، تحقيق محمد عثمان، المکتبة الأزهرية للتراث، والجزيرة للنشر والتوزيع، ط1 ، 1432 هـ = 2011 م
ـ ابن هشام " أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف " 761 هـ "
(71) شرح شذور الذهب في معرفة کلام العرب، ومعه کتاب منتهى الإرب، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، د .ت  
(72) شرح قطر الندى وبل الصدى، تحقيق محجد محيي الدين عبد الحميد، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت   
(73) مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، تحقيق ح. الفاخوري، دار الجيل، بيروت، ط2، 1417هـ = 1997 م
ـ الهمداني " أبو العلاء الحسن بن أحمد بن الحسن "
(74) الهادي في معرفة المقاطع والمباديء في الأخبار والقراءة،تحقيق عبد العزيز بن أحمد محمد، وسليمان بن حمد بن علي ، د, ت
ـ الواحدي أبو الحسن علي بن أحمد بن محمد بن علي" ت 468هـ"
(75)  شرح ديوان المتنبي ، د .ت
ـ ابن ولاد " أبو العباس أحمد بن محمد " ت 332 هـ "
(76) الانتصار في الرد على المبرد في نقده لسيبويه، المکتبة التيمورية، مخطوط في دار الکتب المصرية.
ـ ابن يعيش " موفق علي بن يعيش " ت 643 هـ "
(77) شرح المفصل، تقديم د. إميل يعقوب, دار الکتب العلمية, بيروت، لبنان، ط 1 ، 1422 هـ = 2001 م 
ثانيا : المراجع :  
ـ إبراهيم أنيس " دکتور "
(1) في اللهجات العربية، مکتبة الأنجلو المصرية، الطبعة التاسعة 1995 م
    * أحمد الحملاوي
      (2) شذا العرف في فن الصرف، المکتبة الثقافية، بيروت، لبنان، د. ت
    * تمام حسان " دکتور " 
     (3) مقالات في اللغة والأدب، مکة المکرمة, ط 1985 م
    * داوود عبده " دکتور " 
    (4) أبحاث في اللغة العربية، مکتبة لبنان، ط 1973 م
    * طاهر حمودة " دکتور "
    (5) دراسة المعنى عند الأصوليين، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع                
 بالإسکندرية، د.ت
ـ عبده الراجحي " دکتور " 
(6) اللهجات العربية في القراءات القرآنية، دار المعرفة الجامعية بالإسکندرية، ط 1996 م 
(7) النحو العربي والدرس الحديث " بحث في المنهج " دار المعرفة الجامعية بالأسکندرية، د.ت   
* مجمع اللغة العربية
(8) الجلسة التاسعة من مؤتمر الدورة الخامسة والثلاثين.
(9) في أصول اللغة " مجموعة القرارات التي صدرت في الدورات من الثانية والأربعين إلى السابعة والأربعين، أخرجها وضبطها مصطفى حجازي، وضاحي عبد الباقي، الهيئة العامة لشئون المطابع الأميرية، ط1 ، 1403هـ = 1983 م 
* محمد محيي الدين عبد الحميد
(10) شرح شذور الذهب في معرفة کلام العرب، ومعه کتاب منتهى الأرب، د. ت
(11) شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالک، ومعه کتاب منحة الجليل، مکتبة دار التراث، القاهرة، ط 1419 هـ = 1998 م
(12) شرح قطر الندى وبل الصدى، ومعه کتاب سبيل الهدى، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، د.ت 
* محمود نحلة " دکتور "
(13) أصول النحو العربي، مکتبة الآداب، القاهرة، د.ت 
* مصطفى الغلاييني
(14) جامع الدروس العربية، تعليق د. إسماعيل العقباوي، القدس للنشر والتوزيع، ط 1413 هـ =2007 م