اللُّغاتُ الوَارِدَةُ في فَتْحِ الْبَاري لابن حجر الْعَسْقَلَانِيّ دراسةً نحويةً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم النحو والصرف , کلية الاداب – جامعة المنوفية – المنوفية – جمهورية مصر العربية .

المستخلص

  يهدف البحث إلي معالجة مسائل اُشتُهر عنها أنها لغاتٌ واردة عن العرب، وهذه المسائل تعرض لها ابن حجر خلال شرحه لصحيح البخاري، وما ورد عن العرب من استعمال وجه من الأوجه، لا يُضَّعفُ، لأنه لو احتمل الضعف أو الشذوذ کان أولى برده المخاطبين وقت الخطاب.
وکانت هذه اللغات مصورة في نقاط هي:
معلومٌ أن الضمة هي العلامة الأصلية لمحل الرفع، وقد اُشتُهر حذفها للتخفيف، فلم يکن غريبا أن تحذف النون التي ثبوتها علامة للرفع في الأفعال الخمسة ، وحتى لا يَفضل الفرع على الأصل، کما أن وضع القواعد يکون للمشهور المستعمل لکنَّ المغلوب عليه موجودٌ وخوطب به أقوامٌ، ولا يُعقل مخاطبة أقوام بوجه غير معروفٍ عندهم.
وقد تعرض البحث أيضا من خلال مباحثه إلى استعمال (مِنْ) بمعنى(إلى) وقد يکون في  ظاهره الشذوذ لکنَّ الشذوذ لا يُنافي فصاحة استعماله، وقد اعترض علماءاللغة دخول (إلى)على(عند)نفسُها، فليس في مسألتنا، بل (مِنْ) المتضمنة معني "إلى" هي الداخلة، والتَّضمينُ لا يضرُّ، طالما أدى المعنى، وسبق واستعملته العرب قبلُ.
وقد تعرض البحث لمسألة قد امتلأت کتب اللغة في الحديث عنها وهي المشهورة بلغة (أکلوني البراغيث) وقد دار نزاع وخلاف بين العلماء في توجيه هذه اللغة ، والأمر مستعمل في کتاب الله العزيز، فلا يمکن الحمل على الشذوذ الذي معناه إنکار استعمال مثل هذا الوجه، حتى وإن کان الحمل عليه على التشبيه بالاستعمال القرآني. 
وضع علماء اللغعة شروطا لصوغ اسم التفضيل، والعربية لغة بيان، فاللفظ الذي يدل معناه على التفضيل من دون شروط يجوز فيه التفضيل من غير شروط مصطنعة، وقد ظهر لک بالمثال في استعمال (خير، وشر) في التفضيل.
تمتاز العربية باستعمالها للتضمين خصوصا بين الحروف، ولعل التمييز الذي يُضاف إلى العربية من التضمين اشتمال الحرف المُضَمَّنِ على معنىً هو مجموع الدلالتين، الحرف المنقول والحرف المنقول إليه، لکنَّ المعنى موجودٌ فيهما معًا، ولعل هذا ما أفاده التضمين في لغة الجزم بـ (لن)، والنصب بـ(لم).

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The languages contained in Fath al-Bari by Ibn Hajar al-Asqalani "a grammatical study."

المؤلف [English]

  • Mahmoud Mohammed Abdullah Al Sheikh
Grammar and Morphology Department, Faculty of Arts - Menoufia University - Menoufia - Arab Republic of Egypt.
المستخلص [English]

The main objective of the research is to treat some issues famoused as anguages featured on the Arabs. These issues were discussed by Ibn Hagar through his interpretation to Sahih Bukhari، abd what is discussed by the Arab by using non weakness side, as there is any possibility of weakness or  anomalies, It was the first response addressed at the time of the speech.
These languages ​​are illustrated in points:
It is known that the vowel is the original sign of the place of raising, and it was famous for its omission to reduce it, so it was not strange for the noun that was proven to be deleted as a sign of raising in the five verbs, so as not to prefer the branch over the original, just as the setting of rules is for the well-known used, but the defeated is present and engaged to him by people It is unreasonable to address people with a face unknown to them.
The research has also been subjected through its investigations to the use of (from) meaning (to) and it may appear anomalies, but the anomaly does not contradict the eloquence of its use, and linguists have objected to the entry of (to) on (when) itself, so it is not in our issue, but (from) The implied meaning “to” is the Dakhla, and the inclusion does not harm, as long as it performs the meaning, and it was previously used by the Arabs.
The research has dealt with an issue that has been filled with language books in talking about it, which is the well-known language of the language of "Eat me the fleas". There has been conflict and disagreement among scholars in directing this language, and the matter is used in the Book of God Almighty, so it is not possible to carry on the perversion which means denying the use of such an aspect. Even if the load on him to resemble the use of the Quran.
Linguists have set conditions for formulating the name of the preference, and Arabic is an indicative language, so the word that indicates the meaning of the preference without conditions is permissible in which the preference is permissible without artificial conditions, and you have shown an example in the use of (good and evil) in preference.
Arabic is distinguished by its use of inclusion, especially between letters, and perhaps the distinction that is added to Arabic from the inclusion of the embedded letter includes a meaning which is the sum of the two connotations, the transcribed letter, and the letter transferred to it, but the meaning is present in them together, and perhaps this is what the inclusion in the language of Jazm has indicated (will not ), And the accusation b (did not)

الكلمات الرئيسية [English]

  • Examples
  • the five
  • preference
  • assertion
  • deletion
  • proof
  1. أدب الکاتب (أو) أدب الکتّاب المؤلف: أبو محمد عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري (المتوفي: 276هـ)
  2. ارتشاف الضرب من لسان العرب المؤلف: أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان أثير الدين الأندلسي (المتوفي: 745 هـ)
  3. إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن محمد بن أبى بکر بن عبد الملک القسطلاني القتيبي المصري، أبو العباس، شهاب الدين (المتوفي: 923هـ) الناشر: المطبعة الکبرى الأميرية، مصر الطبعة: السابعة، 1323 هـ
  4. إصلاح المنطق المؤلف: ابن السکيت، أبو يوسف يعقوب بن إسحاق (المتوفي: 244هـ) المحقق: محمد مرعب الناشر: دار إحياء التراث العربي الطبعة: الأولى 1423 هـ , 2002 م
  5. الأصول في النحو المؤلف: أبو بکر محمد بن السري بن سهل النحوي المعروف بابن السراج (المتوفي: 316هـ) المحقق: عبد الحسين الفتلي الناشر: مؤسسة الرسالة، لبنان - بيروت
  6. الاقتضاب في شرح أدب الکتاب المؤلف: أبو محمد عبد الله بن محمد بن السِّيد البَطَلْيَوسي (المتوفي: 521 هـ) المحقق: الأستاذ مصطفي السقا - الدکتور حامد عبد المجيد الناشر: مطبعة دار الکتب المصرية بالقاهرة عام النشر: 1996 م
  7. أمالى ابن الشجري المؤلف: ضياء الدين أبو السعادات هبة الله بن علي بن حمزة، المعروف بابن الشجري (المتوفي: 542هـ) المحقق: الدکتور محمود محمد الطناحي الناشر: مکتبة الخانجي، القاهرة الطبعة: الأولى، 1413 هـ - 1991
  8. الإنصاف في مسائل الخلاف بين النحويين: البصريين والکوفيين المؤلف: عبد الرحمن بن محمد بن عبيد الله الأنصاري، أبو البرکات، کمال الدين الأنباري (المتوفي: 577هـ) الناشر: المکتبة العصرية الطبعة: الأولى 1424هـ- 2003م
  9. تاج العروس من جواهر القاموس المؤلف: محمّد بن محمّد بن عبد الرزّاق الحسيني، أبو الفيض، الملقّب بمرتضى، الزَّبيدي (المتوفي: 1205هـ) المحقق: مجموعة من المحققين الناشر: دار الهداية
  10. التذييل والتکميل في شرح کتاب التسهيل المؤلف: أبو حيان الأندلسي المحقق: د. حسن هنداوي الناشر: دار القلم - دمشق (من 1 إلى 5)، وباقي الأجزاء: دار کنوز إشبيليا الطبعة: الأولى
  11. تهذيب اللغة المؤلف: محمد بن أحمد بن الأزهري الهروي، أبو منصور (المتوفي: 370هـ) المحقق: محمد عوض مرعب الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الأولى، 2001م
  12. توضيح المقاصد والمسالک بشرح ألفية ابن مالک المؤلف : أبو محمد بدر الدين حسن بن قاسم بن عبد الله بن عليّ المرادي المصري المالکي (المتوفي : 749هـ) شرح وتحقيق : عبد الرحمن علي سليمان ، أستاذ اللغويات في جامعة الأزهر الناشر : دار الفکر العربي الطبعة : الأولى 1428هـ - 2008م
  13. حاشية السندي على سنن النسائي (مطبوع مع السنن) المؤلف: محمد بن عبد الهادي التتوي، أبو الحسن، نور الدين السندي (المتوفي: 1138هـ) الناشر: مکتب المطبوعات الإسلامية – حلب الطبعة: الثانية، 1406 - 1986
  14. الدر المصون في علوم الکتاب المکنون المؤلف: أبو العباس، شهاب الدين، أحمد بن يوسف بن عبد الدائم المعروف بالسمين الحلبي (المتوفي: 756هـ) المحقق: الدکتور أحمد محمد الخراط الناشر: دار القلم، دمشق
  15. درة الغواص في أوهام الخواص المؤلف: القاسم بن علي بن محمد بن عثمان، أبو محمد الحريري البصري (المتوفي: 516هـ) المحقق: عرفات مطرجي الناشر: مؤسسة الکتب الثقافية – بيروت الطبعة: الأولى، 1418/1998هـ
  16. شرح الأشموني على ألفية ابن مالک المؤلف: علي بن محمد بن عيسى، أبو الحسن، نور الدين الأُشْمُوني الشافعي (المتوفي: 900هـ) الناشر: دار الکتب العلمية بيروت- لبنان الطبعة: الأولى 1419هـ- 1998مـ
  17. شرح التسهيل المسمى «تمهيد القواعد بشرح تسهيل الفوائد» المؤلف: محمد بن يوسف بن أحمد، محب الدين الحلبي ثم المصري، المعروف بناظر الجيش (المتوفي: 778 هـ) دراسة وتحقيق: أ. د. علي محمد فاخر وآخرون
  18. شرح الدماميني على المغني اللبيب المؤلف: محمد بن أبي بکر بن عمر بن أبي بکر بن محمد، المخزومي القرشي، بدر الدين المعروف بالدماميني، وبابن الدماميني (المتوفي: 827 هـ) المحقق: الشيخ أحمد عزّو عناية الناشر: مؤسسة التاريخ العربي للطباعة والنشر والتوزيع
  19. شرح الکافية الشافية المؤلف: جمال الدين أبو عبد الله محمد بن عبد الله بن مالک الطائي الجياني حققه وقدم له: عبد المنعم أحمد هريدي الناشر: جامعة أم القرى مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي کلية الشريعة والدراسات الإسلامية مکة المکرمة الطبعة: الأولى، 1402 هـ - 1982 م
  20. شَرْحُ صَحِيح مُسْلِمِ لِلقَاضِى عِيَاض المُسَمَّى إِکمَالُ المُعْلِمِ بفَوَائِدِ مُسْلِم المؤلف: عياض بن موسى بن عياض بن عمرون إلىحصبي السبتي، أبو الفضل (المتوفي: 544هـ) المحقق: الدکتور يحْيَى إِسْمَاعِيل الناشر: دار الوفاء للطباعة والنشر والتوزيع، مصر الطبعة: الأولى، 1419 هـ - 1998 م
  21. شَوَاهِد التَّوضيح وَالتَّصحيح لمشکلات الجامع الصَّحيح المؤلف: محمد بن عبد الله، ابن مالک الطائي الجياني، أبو عبد الله، جمال الدين (المتوفي: 672هـ) المحقق: الدکتور طَه مُحسِن الناشر: مکتبة ابن تيمية الطبعة: الأولى، 1405 هـ
  22. الصحاح تاج اللغة وصحاح العربية المؤلف: أبو نصر إسماعيل بن حماد الجوهري (393هـ)  الفارابي (المتوفي: 393هـ) تحقيق: أحمد عبد الغفور عطار الناشر: دار العلم للملايين – بيروت الطبعة: الرابعة 1407 هـ‍ - 1987 م
  23. صحيح البخاري =الجامع المسند الصحيح المختصر من أمور رسول الله صلى الله عليه وسلم وسننه وأيامه المؤلف: محمد بن إسماعيل أبو عبدالله البخاري الجعفي المحقق: محمد زهير بن ناصر الناصر الناشر: دار طوق النجاة (مصورة عن السلطانية بإضافة ترقيم ترقيم محمد فؤاد عبد الباقي) الطبعة: الأولى، 1422هـ
  24. ضرائر الشِّعْر المؤلف: علي بن مؤمن بن محمد، الحَضْرَمي الإشبيلي، أبو الحسن المعروف بابن عصفور (المتوفي: 669هـ) المحقق: السيد إبراهيم محمد الناشر: دار الأندلس للطباعة والنشر الأولى، 1980 م
  25. فتح الباري شرح صحيح البخاري المؤلف: أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل العسقلاني الشافعي الناشر: دار المعرفة - بيروت، 1379 رقم کتبه وأبوابه وأحاديثه: محمد فؤاد عبد الباقي قام بإخراجه وصححه وأشرف على طبعه: محب الدين الخطيب تعليقات العلامة: عبد العزيز بن عبد الله بن باز
  26. کتاب إعراب ثلاثين سورة من القرآن الکريم المؤلف: الحسين بن أحمد بن خالويه، أبو عبد الله (المتوفي: 370هـ) الناشر: مطبعة دار الکتب المصرية (1360هـ -1941م)
  27. الکتاب المؤلف: عمرو بن عثمان بن قنبر الحارثي بالولاء، أبو بشر، الملقب سيبويه (المتوفي: 180هـ) المحقق: عبد السلام محمد هارون الناشر: مکتبة الخانجي، القاهرة الطبعة: الثالثة، 1408 هـ - 1988 م
  28. حذف نون الرفع في الأفعال الخمسة لغير علة" لعبد العزيز بن حميد بن محمد الجهني .
  29. التعقبات النحوية والصرفية لابن حجر من خلال کتابه فتح الباري دراسة وصفية تحليلية نقدية-رسالة ماجستير- للباحث محمود محمد الشيخ-الطبعة الأولى-دار الوفاء لدنيا الطباعة-2020
  30. لغة أکلوني البراغيث للدکتور أحمد الدالى، بدون تاريخ-بدون طبع
  31. مجلة المجمع العلمي العراقي، سليم النعيمي المجلد (24) قسم ( نقد الکتب)
  32. الکشاف عن حقائق غوامض التنزيل المؤلف: أبو القاسم محمود بن عمرو بن أحمد، الزمخشري جار الله (المتوفي: 538هـ) الناشر: دار الکتاب العربي – بيروت الطبعة: الثالثة - 1407 هـ
  33. کشف المشکل من حديث الصحيحين المؤلف: جمال الدين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي (المتوفي: 597هـ) المحقق: علي حسين البواب الناشر: دار الوطن – الرياض
  34. لسان العرب المؤلف: محمد بن مکرم بن على، أبو الفضل، جمال الدين ابن منظور الأنصاري الرويفعى الإفريقى (المتوفي: 711هـ) الناشر: دار صادر – بيروت الطبعة: الثالثة - 1414 هـ
  35. مجمل اللغة لابن فارس المؤلف: أحمد بن فارس بن زکرياء القزويني الرازي، أبو الحسين (المتوفي: 395هـ) دراسة وتحقيق: زهير عبد المحسن سلطان دار النشر: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة الثانية - 1406 هـ - 1986 م
  36. المحکم والمحيط الأعظم المؤلف: أبو الحسن علي بن إسماعيل بن سيده المرسي [ت: 458هـ] المحقق: عبد الحميد هنداوي الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000 م
  37. مُخَالَفَةُ الْقِيَاسِ وَالأَفْصَحِ فِي نَظَرِ النَّحْوِيِّـينَ وَاللُّغَوِيِّـينَ مِنْ خِلاَلِ الصَّحِيحَيْنِ جَمْعٌ وَدِرَاسَةٌ رسالة دکتوراة للباحث إبراهيم صمب انجاي الجامعة الإسلامية  1428
  38. المزهر في علوم اللغة وأنواعها المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفي: 911هـ) المحقق: فؤاد علي منصور الناشر: دار الکتب العلمية - بيروت الطبعة: الأولى، 1418هـ 1998م
  39. مصابيح الجامع المؤلف: محمد بن أبي بکر بن عمر بن أبي بکر بن محمد، المخزومي القرشي، بدر الدين المعروف بالدماميني، وبابن الدماميني (المتوفي: 827 هـ) اعتنى به تحقيقا وضبطا وتخريجا: نور الدين طالب الناشر: دار النوادر، سوريا الطبعة: الأولى، 1430 هـ - 2009 م
  40. المصباح المنير في غريب الشرح الکبير المؤلف: أحمد بن محمد بن علي الفيومي ثم الحموي، أبو العباس (المتوفي: نحو 770هـ) الناشر: المکتبة العلمية – بيروت
  41. معاني القرآن المؤلف: أبو زکريا يحيى بن زياد بن عبد الله بن منظور الديلمي الفراء (المتوفي: 207هـ) المحقق: أحمد يوسف النجاتي / محمد علي النجار / عبد الفتاح إسماعيل الشلبي الناشر: دار المصرية للتإلىف والترجمة – مصر الطبعة: الأولى
  42. المغرب المؤلف: ناصر بن عبد السيد أبى المکارم ابن على، أبو الفتح، برهان الدين الخوارزمي المُطَرِّزِىّ (المتوفي: 610هـ) الناشر: دار الکتاب العربي الطبعة: بدون طبعة وبدون تاريخ
  43. مغني اللبيب عن کتب الأعاريب المؤلف: عبد الله بن يوسف بن أحمد بن عبد الله بن يوسف، أبو محمد، جمال الدين، ابن هشام (المتوفي: 761هـ) المحقق: د. مازن المبارک / محمد علي حمد الله الناشر: دار الفکر – دمشق الطبعة: السادسة، 1985
  44. المفهم لما أشکل من تلخيص کتاب مسلم المؤلف: أبو العباس أحمد بن عمر بن إبراهيم القرطبي (578 - 656 ه حققه وعلق عليه وقدم له: محيي الدين ديب ميستو - أحمد محمد السيد - يوسف علي بديوي - محمود إبراهيم بزال الناشر: (دار ابن کثير، دمشق - بيروت)،الطبعة: الأولى، 1417 هـ - 1996 م
  45. المقاصد الشافية في شرح الخلاصة الکافية (شرح ألفية ابن مالک)المؤلف: أبو إسحق إبراهيم بن موسى الشاطبي (المتوفي 790 هـ) الناشر: معهد البحوث العلمية وإحياء التراث الإسلامي بجامعة أم القرى - مکة المکرمة الطبعة: الأولى، 1428 هـ - 2007 م.
  46. المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج المؤلف: أبو زکريا محيي الدين يحيى بن شرف النووي (المتوفي: 676هـ) الناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت الطبعة: الثانية، 1392
  47. نتائج الفکر في النَّحو للسُّهَيلي المؤلف: أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن أحمد السهيلي (المتوفي: 581هـ) الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت الطبعة الأولى: 1412 - 1992 م
  48. همع الهوامع في شرح جمع الجوامع المؤلف: عبد الرحمن بن أبي بکر، جلال الدين السيوطي (المتوفي: 911هـ) المحقق: عبد الحميد هنداوي. الناشر: المکتبة التوفيقية – مصر.