خطبة حجة الوداع للنبى  دراسة تحليلية فى ضوء نظرية القوة الإيقاعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية البنات الازهرية بطيبة - جامعة الازهر - الاقصر -مصر

المستخلص

الحمد لله الذى علم بالقلم ، علم الإنسان مالم يعلم ، وکان فضل الله عليه عظيمًا ، والصلاة والسلام على أفصح من نطق الضاد ، واهتدت بهديه العباد ، وعلى آله وصحبه الغر الأمجاد ، ومن اتبع هيدهم فى کل واد ، وبعدُ.
         وأمام نعرات التغريب التى تتزايد يومًا بعد يوم کان لا بد من عودة يتحاضن فيها الوارث مع ميراثه ؛ لينقب فيها عما يمکنه أن يتعايش مع الراهن المعاصر؛ وليفتش فيه عما يمتلک حضوراً فاعلاً يبزّ بقامته تراث الغرب ويسامقه ؛ إذ لا ردَّ أجدى على محاولات تقزيم التراث من کشف مظاهر تعملقه وتساميه ، وإظهار ما يتميز به ، وذلک من خلال دراسته دراسة واعية تکشف عن خصائصه ، ومدى تماسکه وتلاحمه.
         والايقاع ما هو إلا ترديد متواصل لنظام معين ، ووظيفة هذا الإيقاع هى (استنفاذ للطاقة الشعورية ، وهو جزء من دلالة التعبير کاالدلالة المعنوية اللغوية. ومهمته أن ينقلنا من حال اعتيادية إلى حال تموج بالحرکة والنغم، وتمدنا بطاقة نفسية نعيش بها  لحظات ممتازة ، وتهدينا إلى المغزى([1]).
         والإيقاع يرتبط باللغة ارتباطًا عضويًا ، فلا توجد لغة بشرية تخلو من الإيقاع ، والإيقاع نوع من أنواع الجمال فهو الذى يمنح النص الإبداعى - أيا کان جنسه - صفة الجمالية([2]).
والإيقاع ما هو إلا جرس موسيقى يتحقق عن طريق "التفنن فى طرق ترديد الأصوات فى الکلام"([3]).
- وفيما يبدو لى - أن المناسبة اللفظية تعد أبرز الظواهر الإيقاعية التى أغفلها القدماء هذا الاغفال کان عاملا قويا دفعنى لإعداد دراسة تحليلية فى نص خطبة حجة الوداع فى ضوء نظرية القوة الإيقاعية - لبيان دورها بالنسبة للجانب الإيقاعى.
         وليس ثمة نص - بعد القرآن الکريم - من الحديث النبوى الشريف وخط ووصايا الرسول r، أجدر وأولى بالدراسة ؛ فهو المعين الذى لا ينضب لقواعد اللغة العربية.
وأزعم أن هذه الدراسة لم تسبق بأية دراسة أخرى تتعلق بنظرية القوة الإيقاعية فى نص خطبة الوداع.   
 
وتنقسم تلک الدراسة التى تقوم على معطيات الدراسات الصوتية الحديثة إلى قسمين هما :
(1) القسم النظرى :
ويشتمل هذا القسم على المباحث التالية :
ا- توطئة عن نظرية القوة الايقاعية.
ب- الإيقاع فى النثر.
جـ- مفهوم المناسبة اللفظية وأقسامها عند القدماء.
د - مقياس لغوى يعد جزءاً من قالب المناسبة اللفظية.
هـ – التکرار.
و - الوضوح السمعى للأصوات.
ر - نص خطبة حجة الوداع للنبى r.
(2) القسم التطبيقى : أما القسم التطبيقى
         فقد خصصته للدراسة التحليلية فى نص خطبة حجة الوداع لجميع فقرات الخطبة فى ضوء نظرية القوة الإيقاعية.
والدراسة التحليلية لهذه الظاهرة تکشف لنا بدقة عن أبعاد قالب ظاهرة من الظواهر الإيقاعية التى يتميز بها الحديث النبوى ووصايا الرسول الکريم r.
         فقد ذکرت عناصر القوة الإيقاعية فى کل فقرات الخطبة واتبعت فى ترتيبها الترتيب الموجود فى نص الخطبة کما جاءت فى کتاب (البيان والتبين)([4]) للجاحظ.
ولا تدعى الدراسة بأنها أحاطت بکل ما يمکن قوله فى هذا الموضوع ؛ لأن کل شىء لا بد أن يشوبه النقصان ، وخطب ووصايا الرسول r معين لا ينضب لکثير من الدراسات والزوايا.
وما توفيقى إلا بالله عليه توکلت وإليه أنيب...



[1] - الإعجاز الفنى فى القرآن 225 ، ونظرية القوة الأيقاعية فى الخطاب اللغوى 19.


[2] - بلاغة الإيقاع 29 ، ونظرية الأنماط الإيقاعية فى الخطاب اللغوى 7.


[3] - موسيقى الشعر ، د/إبراهيم أنيس 44 ، ونظرية الأنماط الإيقاعية فى الخطاب اللغوى 7.


[4] - البيان والتبين للجاحظ 2 / 31 -33 .

عنوان المقالة [English]

The last Pilgrimage Speech by Prophet Mohamed: An Analytic Study in the light of thythm theory

المؤلف [English]

  • Abdul Sabour Ahmed Al-Sitt Makky
Alazhar girls college Tiba -Alazhar Uniiversity - Luxor - Egypt
المستخلص [English]

This is a modest study whose purpose it to join the rhythm with the prose, and the study that makes the prosaic text  a basis for it , then follows the right way  by the  scientist's opinions in its analysis , is a great study as  it seems to me , because it enhances the lingual study in new style. 
       This analytic study has tried in the sermon text of Farewell Pilgrimage to prove the close link between the language and the phonetic tones, because the language is made up of letters, and each letter has its own articulation, and its sound , and it performs an active role  in conveying the meaning  to  the recipient . Because there is nothing more effective than the good voice resulting from the extent of harmony and cohesion between the utterance and the meaning.
       Some of the most important findings that the study revealed what follows: -
1. The level of different rhythmic strengths is achieved by means of the size of
     combination of elements of those rhythmic strengths in the text .  
2. The verbal adequacy is considered one of the most prominent elements forming the
     verbal excellence, because its impact more prominent and more obvious in the
     honourable sermon text  .
3.  The degree of the rhythmic strength  occurs  between (high and low ) in most units
      forming paragraphs of the sermon . 
4. The degree of the low rhythmic strength appeared once in paragraphs of the sermon,       this the two units (    leaving (turning away or aside)   / ( equity )
5. The syllabic structure is considered a basic component of the verbal adequacy.
6. The closer or the nearer the words of the verbal adequacy are, the more prominent
     and obvious  the impact of adequacy in the prosaic text is .
7. The complete verbal adequacy is divided into two kinds: 
      * Words agree in the syllabic structure and the morphological meter such as his
          saying PPBUH ( your properties / your honours ) and ( your day / your month ).
      * Words agree syllabically structural not metrically such as: (You desert them /
           You hit them) .
8. The incomplete  verbal adequacy  is divided into two kinds :
      *  Words agree in the syllabic structure and the meter such as : ( All-Knowing /
           Well-Acquainted ) .
       * Words agree in the syllabic structure only such as : (Ragab / Mudhr ) 
9. Choosing the sermon text of Farewell Pilgrimage as a prosaic text for the study
     achieved an educational goal  to stress that the Prophetic Suna is a call amicably 
     for the moral elevation (advance) after which the polite humanity runs .
     Allah's Prophet PPBUH has been the articulate vivid method which applied – as
      possible human principles – the moral constitution which Allah Be He Exalted
      designed and liked for the whole humanity , and which the Prophetic Suna
      expressed most beautifully and most eloquently .  
  (And our latest invocations  that all the praise and thanks be to Allah the Lord of the      Alamin)