تحليل الأخطاء الكتابية لدى طلاب قسم الإعداد اللغوي من ذوي الجنسيات المختلفة بكلية اللغات وعلومها جامعة الملك سعود – المستوى الرابع نموذجًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الإعداد اللغوي، كلية اللغات وعلومها، جامعة الملك سعود المملكة العربية السعودية

المستخلص

يُعدُّ تحليل الأخطاء وسيلة من الوسائل المهمة التي يعول عليها علم اللغة التطبيقي وتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ من أجل قياس قدرات الطلاب الكتابية؛ لذلك تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة الأخطاء الكتابية المشتركة والمنفصلة لدى طلاب قسم الإعداد اللغوي من ذوي الجنسيات المختلفة بكلية اللغات وعلومها جامعة الملك سعود، فضلًا عن تحليل هذه الأخطاء وفق المستويات الكتابية المختلفة من الناحية النحوية والتركيبية والإملائية والصوتية، ولتحقيق هذه الأهداف؛ تم استخدام المنهج الوصفي الإحصائي التحليلي لتحليل البيانات الكتابية التي تم الحصول عليها من طلاب المستوى الرابع بقسم الإعداد اللغوي، بواسطة الأدوات المستخدمة لجمع المعلومات والبيانات الأولية، وجمع البيانات الميدانية عن طريق استمارة التعبير الكتابي ذات الموضوعات المتنوعة، وتحليلها وفق نظريات تحليل الأخطاء، وقد تكونت عينة البحث من (30) طالبًا من طلاب المستوى الرابع البالغ عددهم 31 طالبًا للعام الحالي 1445ه، بوصفهم مجتمع البحث، وخرج البحث بنتائج عدة أهمها: أن من أهم الأخطاء التي يشترك فيها متعلمو اللغة العربية من ذوي اللغات المُختلفة هو عدم وجود أل التعريف فيها، ما عدا اللغة الإنجليزية واللغة العربية؛ مما يؤدي بمتعلم اللغة إلى الوقوع في الخطأ وتعميم قوانين اللغة الهدف -العربية- على أغلب لكلمات العربية في أثناء الكتابة مثل تعريفهم ما حقه التنكير أو تنكير ما حقه التعريف، وأن من أهم الأخطاء المشتركة بين أفراد العينة هو عدم معرفتهم بالقاعدة الضابطة لكتابة الهمزة سواء كانت وصلًا أو قطعًا، ورسم الهمزة في وسط الكلمة، وربما يعود ذلك إلى عدم وجود الهمزة في اللغات التي نقابلها؛ بوصفها سمة تتميز بها اللغة العربية؛ مما يؤدي بمتعلم اللغة إلى الوقوع في الخطأ كأن يجعل همزة إن وأن بدون همز.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Analysis of Writing Errors Among Students of the Language Preparation Department from Various Nationalities at the College of Languages and Linguistics, King Saud University – Level Four as a Model

المؤلف [English]

  • Fahd bin Saud Al Hussain
Department of Linguistic Preparation, College of Languages ​​and Sciences, King Saud University, Kingdom of Saudi Arabia
المستخلص [English]

Error analysis is considered an important tool relied upon by applied linguistics and the teaching of Arabic to speakers of other languages to measure students' writing abilities. Therefore, the current study aims to identify the common and distinct writing errors among students of the Language Preparation Department from various nationalities at the College of Languages and Linguistics, King Saud University. It also aims to analyze these errors according to different writing levels from grammatical, syntactical, spelling, and phonetic perspectives. To achieve these objectives, the descriptive statistical analytical method was used to analyze the written data obtained from fourth-level students in the Language Preparation Department, using tools for collecting primary information and data. Field data were collected through a written expression form with varied topics and analyzed according to error analysis theories. The research sample consisted of 30 students out of 31 fourth-level students for the current year 1445H, representing the research population. The study concluded with several significant findings, among which the most important errors shared by learners of Arabic from different linguistic backgrounds is the absence of the definite article "al-", except in English and Arabic. This leads learners to generalize the rules of the target language - Arabic - on most Arabic words during writing, such as defining what should be indefinite or making indefinite what should be definite. Another important shared error among the sample is the lack of knowledge regarding the governing rule for writing the hamza, whether it is connected or disconnected, and the drawing

الكلمات الرئيسية [English]

  • Error Analysis
  • Linguistic Contrast
  • Spelling Errors
  • Syntactical Errors
  • Phonetic Errors