التفاعلُ الموسيقيُّ في القصيدة العربية (ألوانه وملامحه الفنية)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية اللغة العربية بجرجا

المستخلص

مقدمـــــــــــــة
الحمد لله واهبِ النعم، واسع الکرم، الذي عَلَّم بالقلم، عَلَّم الإنسان ما لم يعلم.
والصلاة والسلام على صاحب الخُلقِ الأکرم، سيدنا محمد هادي الأمم، وعلى آله وصحبه وسلم، ما تحرک لسانٌ في فم.
أما بعــــــــــــد
فيُعَدُّ الشعر فنَّ العربية الأول، وتعد القصيدة مرآةً ينعکس عليها حال العربيّ، وتظهر فيها خلجاتُ نفسه، ونبضات قلبه.
وقد اعتمدت القصيدة العربية على دعائم تقوم عليها، وعناصر تُسهم في تشکيلها، ومن أهم هذه الدعائم، وتلک العناصر ـ الإيقاع الساحر الذي يُميِّز القصيدة العربية، ويجعلها أشبه بلحن بارع ينساب إلى الآذان نغماً يسحر الألباب، ويستهوي الأفئدة.
وموسيقا الشعر ليست حکراً على مبدع، ولا يختص بها شاعر دون شاعر، فمن السهل أن تتشابه قصيدتان بل قصائد في الوزن والقافية من دون أن يدرک المتلقي هذا التشابه أو يعبأ به.
لکن الشاعر قد يعمد إلى محاکاة قصيدة غيره في إطارها الموسيقي جميعه، أو في جزء منه، وذلک من قبل الإعجاب بها، والحرص على محاکاتها، وحينئذ تکون هذه المحاکاة تفاعلاً موسيقياً من الشاعر المتأخر مع المتقدم، وقد يکون هذا التفاعل الموسيقيّ جزءاً من التفاعل في کثير من العناصر الفنية للقصيدة، ولا سيما إذا کان الدافع من التفاعل مع القصيدة ومحاکاتها هو الإعجاب بها.
بل قد يصل إعجاب الشاعر بقصيدة غيره إلى حدٍ يجعله يلجأ إلى التصرف فيها بزيادة بعض الأجزاء، بحيث يصير نصُّه ونصُّ غيره قطعة أدبية واحدَة.
وقد بدا لي في هذا البحث المتواضع أن أقوم بدراسة ألوان هذا التفاعل الموسيقي في القصيدة العربية وملامحه الفنية.
وقد رأيت تقسيمه إلى مقدمة وخاتمة يکتنفان مباحث أربعة، وذلک على النحو التالي:
المقدمــة: وفيها الحديث عن أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وخطة السير فيه.
المبحث الأول: التفاعل الموسيقيّ في الإطار العام للقصيدة.
المبحث الثاني: التفاعل الموسيقيّ في جزء من إيقاع القصيدة.
المبحث الثالث: التفاعل الموسيقيّ بإضافة أجزاء أخرى إلى القصيدة الأصلية.
المبحث الرابع: الملامح الفنية للتفاعل الموسيقيّ.
الخاتمــــــــــة: وفيها الحديث عن خلاصة البحث وأهم نتائجه.
والله الموفق، وهو الهادي إلى سواء السبيل
الباحث

عنوان المقالة [English]

The musical interaction in the Arabic poem (Colors and technical features).

المؤلف [English]

  • Esmat Mohamed Ahmed Radwan
College of Arabic Language in Jerja
المستخلص [English]

In this humble paper, the researcher will tackle the musical interaction in the classical Arabic poetry pointing out its characteristics.
My research comes in an introduction, conclusion and main four chapters as following:
In the introduction, I states the importance of the topic, the reason behind choosing it and my methodology.
In the first chapter, I present the musical interaction in the general framework of the poem.
In the second chapter, I explain the musical interaction in the rhythmic side of the poem.
In the third chapter, I show how the musical interaction could be achieved via adding extra parts to the original text of the poem.
In the fourth chapter, I highlight the artistic features of the musical interaction.
In the conclusion, I summarize the major findings of the research.
And May Allah help us do the best.
@