حديث المسيح عن نفسة في الأناجيل ( عرض ونقط )

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم أصول الدين، کلية البنات الازهرية بطيبة،جامعة الأزهر، الاقصر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

نقلت الأناجيل کثيرًا مِن أحوال المسيح على لسانه هو لا نقلًا عن غيره، وقد أضفى النّصارى هالةً مِن القداسةِ على أقواله المُتعلقة بالبنوة والأبوة، بينما غضّوا الطرف عن سائر أقواله الأخرى المُبيّنة لطبيعته والکاشفة لحقيقة بعثته -عليه السلام-، وقد کان مِن أهم ما رکّز عليه المسيح عند حديثه في الأناجيل عن دعوته أن وضّح أنه نبيٌ ورسول أرسله خالقه ليُعلّم بني إسرائيل طريق الله - عز وجل- ويهديهم إليه، ويقارن نفسه دومًا بالأنبياء، ويُظهر أنّه عبد يتعبد لربه، وأنه يحفظ وصايا الله وأنّه ما جاء لينقضها بل ليُتمّها ويُکمّلها، وأنه في طريق دعوته کان يُربي تلاميذ لا أنبياء، وأنه کان يشفي المرضى بإذن الله لا مِن تلقاء نفسه.
     کما نص المسيح في الأناجيل على أنه إنسان وابن إنسان ولم يقل أنّ به شيئًا مِن الألوهية، ولم يتحدث عن "أقنوم" أو"لاهوت" أو "ناسوت" أو غيرها مما تأولته النصارى، وقد قطع المسيح في الأناجيل أنه لا يعلم الغيب وإن أتى ببعض المعجزات، بل کان يحرص عند إتيانه بالمعجزات أن يؤکد مع کل مُعجزةٍ أنّه مجرد إنسان وابن إنسان، وينفي عن نفسه عِلم قيام الساعة، وکان ينصّ في الأناجيل على أنه بشر يعتريه ما يعتري غيره مِن أحوال البشر مِن نومٍ وجوعٍ وعطشٍ وأکلٍ وقلقٍ واضطرابٍ وأنّه کان يُوحَى إليه ويمشي ويمرض ويتکلم، بل وکان کلامه وأفعاله يُصيبان المخاطَبين دومًا بالدهشةِ والتعجبِ، ولو کان يدّعي الألوهية لنفسه أو ينظر إليه  معاصروه على أنّه جزء مِن إله لما وقع منهم العجب والدهشة، وقد کان مِن أدق ما ورد في الأناجيل على لسان المسيح کلامه عن الأبوة والبنوة والذي أوّله النصارى بأنّه حديث عن ألوهيته وأقنوميته، وبالتالي شيّدوا أرکان ديانتهم على أساس هذه التأويلات وتلک الإشارات، تارکين صريح الکلام إلى ما به غموضٌ، مما حدى بالنصرانية إلى وجود الخلافات العقدية والجوهرية بينهم، وهذا واضح من کثرة مجامعهم.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Christ according to his contemporaries according to the Gospels

المؤلف [English]

  • Mohammed Abdul Hakim Abdal Majeed
Department of Fundamentals of Religion, Al-Azhar Girls College, Thebes, Al-Azhar University, Luxor, Arab Republic of Egypt.
المستخلص [English]

The gospels frequently quoted the conditions of the messiah (the Christ) in his tongue, not others. Christians gave an aura of holiness to the statement regarding prophecy and paternity while the other side turned ablind eye to all other statements based on its nature and revealing the truth of his mission (peace upon him). It was one of the most important things that the Christ focused on when speaking in the gospels about his call that he clarify that he is aprophet and amessenger of the creator to teach the children of Isael, the path god almighty and guide them to keep the orders of allah and that what came to invalidate it, but to complete it, and that in the way of his vocation, disciples were healed by gods will, not by themselves as the Christ stated in the gospels that he is a human being and a son of  ahuman being, he did not say that he had any divinity nor did he speak about the theology or the other what the Christians claimed the Christ confirmed in the gospels that he did not know the unseen and came with some miracles, but he was keen on miracles to confirm with every miracle. He is just a human being and the son of a human being , and he denies himself the science of the establishment of the hour, and he states in the gospels that he is  a human being who suffers from other human conditions such as sleep. Hunger, thirst, eating anxiety and disturbance, and that he was suggesting to him, walking, getting sick, speaking and even his speeches and actions were always correct and surprised even in he diety clams to himself or looks at me.
His contemp or aries said that he is part of a god when the worker and  surprise occurred among them it was one of the most occurate words in the gospels according to the words of Christ on the authority of father hood and prophecy it has ambiguity, which limits Christianity to the existence of fundamental and contractval  differences between them . this is clear from the multiplicity of their councils.      

الكلمات الرئيسية [English]

  • Christ
  • Eissa
  • Contemporaries
  • Gospels
-    إظهار الحق، لـ"رحمت الله بن خليل الرحمن الهنديّ"، تحقيق" محمد أحمد عبد القادر خليل ملکاويّ"، الطبعة الأولى، الناشر: وزارة الأوقاف والشئون الإسلاميّة، المملکة العربية السعوديّة، 1415هـ.
-         التثليث بين الوثنية والمسيحية، لـ "محمود علي حماية"، الناشر: مکتبة الإيمان، العجوزة- مصر2009م. 
-         سوسنة سليمان في أصول العقائد والأديان، لـ "نوفل بن نعمة الله  بن جرجس"، طبعة بيروت 1876م.
-    الفارق بين المخلوق والخالق، لـ "عبد الرحمن الباجه جي زاده"، الطبعة الأولى، الناشر: مکتبة النافذة، الجيزة- مصر 2006م.
-         قاموس الکتاب المقدس، لـ "جورج بوست"، طبعة المطبعة الأمريکانية- بيروت 1894م.
-         الکتاب المقدس، دار الکتاب المقدس بمصر، الإصدار الثالث، الطبعة الرابعة 2006م.
-    محاضرات في النصرانية، لـ" محمد أبو زهرة"، الطبعة الثالثة، الناشر: دار الفکر العربي، مدينة نصر- القاهرة، 1381هـ- 1961م. 
-    المختار في الرد على النصارى، لـ "عمرو بن بحر الجاحظ"، تحقيق: محمد عبد الله الشرقاوي، الطبعة الأولى، الناشر: مکتبة الزهراء، القاهرة 1411هـ- 1991م. 
-    المسيحية. نشأتها وتطورها، لـ "شارل جنيبير"، ترجمة وتعليق الإمام الأکبر"عبد الحليم محمود"، طبعة المکتبة العصرية، صيدا- بيروت، بدون تاريخ.
-    الميزان في مقارنة الأديان، لـ "محمد عزت الطهطاوي"، الطبعة الأولى، الناشر: دار القلم- دمشق و الدار الشامية ببيروت 1413هـ- 1993م.