الحکم الاعرابى وأثره فى المعنى فى صحيحي البخاري ومسلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم اللغة العربية، کلية البنات الازهرية بطيبة الجديدة، جامعة الأزهر، الاقصر، جمهورية مصر العربية.

المستخلص

يتناول هذا البحث الحکم الإعرابي وأثره في المعنى في الحديث النبوي في ضوء المنهج التحليلي.  ولما کان کثير من قُرَّاء الأحاديث النبوية يروون الحديث بالمعنى، فيزيدون فيه وينقصون، ويبدلون الفصيح بغيره، فأردت أن أتحرى الدقة في الأحاديث التي تناولتها من خلال ضبط اللفظ بناء على السماع والجمع واستنباط الأصول، ومن خلال معنى الحديث في إطار الدلالة، ومعناه کضابط للإعراب الذي يکشف عن المعنى بالعلامات الإعرابية.
    ومن ثم فإن الإعراب الصحيح يعتمد على المعنى الحاصل من السياق والأحکام اللفظية والنحوية.  ورغم ذلک تجد کثيرا  من أنماط الجمل في الحديث النبوي صالحا فيها أکثر من وجه إعرابي بالنسبة الکلمة الواحدة في الجملة الواحدة.
    إن تحري الاستعمال اللغوي أدى بنا إلى عدم إغفال اللهجات على أساس أنها عناصر اللغة الموحدة في لغة الحديث النبوي ومن ثم جاء الاتساع والاختصار في الحديث عندما يکون المخاطب فاهما للمعنى المراد.
    إن قواعد الزيادة التي وجدت في بعض ألفاظ الحديث کزيادة الألف واللام في" الأقرع قد أضافت دلالة جديدة ألا وهي التوکيد وقوة الربط. الذي جعل المعنى أکثر ثبوتا في نفس المتلقي.
    من خلال هذه الدراسة تبين لي وجود ارتباط وثيق بين النحو العربي والنحو التحويلي ، حيث يتحول الکلام من بنيته العميقة إلى بنيته السطحية بواسطة القوانين التحويلية کقانون الاتساع وقانون الزيادة وقانون الحذف.
    إن العلاقات الدلالية المتفاعلة بين الوظائف النحوية والمفردات المختارة في الحديث النبوي تشبه إلى حد ما باصطلاح )بايک ( فيما يتعلق بمفهوم التأجيم " - –الوحدة النحوية " بمعنى أنها علاقات متبادلة بين الوظيفة النحوية والألفاظ أو الصيغ التي تشغلها في الحديث النبوي.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

The syntactic judjment and its effect on meaning in the hadith

المؤلف [English]

  • Magdy Ibrahim Mohamed Ibrahim
Department of Arabic Language, Al-Azhar Girls College, Thebes Al-Jadida, Al-Azhar University, Luxor, Arab Republic of Egypt.
المستخلص [English]

 This research is about the syntactic judgment and its effect on meaning in the hadith according to the analytical method. Since many of the readers of the hadith narrate the hadith according to the sense, then they increase or decrease it, and exchange the eloquent one with another, I wanted to be accurate in the hadiths that  I dealt with it by controlling the word based on hearing, gathering and deducing the origins, and through the meaning of the hadith in the context of significance, and its meaning that shows syntax which reveals the meaning of the inflection marks.
Hence, the correct parsing depends on the meaning that comes from context, verbal and grammatical judgment. In spite of this, you can find many patterns of sentences in the hadith that are valid in many syntactic faces for the same word in the same sentence.
The investigation of linguistic use led us to not neglect dialects because they are the elements of the unified language in hadith, so the breadth and shortening of the hadith came when the addressee understood the intended meaning.
The rules of increase which found in some hadith words such as the increase of "Al" in "Al-Aqraa" added a new connotation that known by  the affirmation and the strength of the connection which  made the meaning more stable in the recipient.
Through this study, I found a close connection between Arabic grammar and transformational grammar, whereby speech changes from its deep structure to its superficial structure through  transformative laws such as the law of expansion, the law of increase and the law of omission.
The interactive semantic relationships between the grammatical functions and the vocabulary chosen in the hadith are somewhat similar to the term (pike) regarding the concept of "Ta'ajeem" - “grammatical unity” meaning that they are interrelationships between the grammatical function and the words or formulas that they occupy in the hadith.

الكلمات الرئيسية [English]

  • Syntactic
  • Judjment
  • Effect
  • Hadith
  • أولا : المصادر العربية:

    • ·       أحمد بن حنبل "ت241ه"                                                                                  

    (1) المسند: تحقيق أحمد محمد شاکر، دار المعارف، القاهرة، ط 1951م.  

    • ·       الأعشى ( ميمون بن قيس )                                                 

    (2)  الديوان، تحقيق د. محمد محمد حسين، المکتب الشرقي للنشر، بيروت، طبعة     1970م

    • ·       ابن الأنباري( أبو البرکات عبد الرحمن بن الأنباري" ت557 ه")                                                                  

       (3) الإنصاف في مسائل الخلاف: تأليف محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الطلائع، القاهرة، طبعة 2009م                                                                  

      (4) أسرار العربية، تحقيق د. فخر صالح قداره، دار الجيل، بيروت،ط1، ط1415ه= 1995م

    • ·       البخاري ( أبو عبد الله محمد بن إسماعيل "ت256ه") 

    (5) صحيح البخاري، دار الفکر العربي، ودار نهر النيل، القاهرة، د. ت.

    • ·       البغدادي (عبد القادر عمر البغدادي"ت1093 ه")                                                                 

    (6) خزانة الأدب ولب لباب لسان العرب، تحقيق وشرح: عبد السلام محمد هارون: مکتبة الخانجي، القاهرة، الطبعة الرابعة، 1418 هـ - 1997 م

    • ·       الترمذي ( محمد بن عيسى بن سورة "ت279ه")

    (7) السنن، تحقيق أحمد محمد شاکر، طبعة الحلبي، د0ت0

    • ·       الجاحظ ( أبو عثمان عمرو بن بحر"ت255ه")

    (8) البيان والتبيين،  تحقيق عبد السلام هارون، القاهرة، ط 4، ط 1975م.

    • ·       الجرجاني ( أبو بکر عبد القاهر بن محمد"ت471ه")

    (9) دلائل الإعجاز في علم المعاني، تحقيق محمود محمد شاکر، القاهرة، ط 1984م 

    • ·       ابن جني ( أبو الفتح عثمان بن جني" ت392ه")

    (10) الخصائص:  تحقيق محمد علي النجار، الهيئة المصرية العامة للکتاب، ط 4، ط 1999 م.

    (11) المحتسب في تبيين وجوه القراءات والإيضاح عنها:  تحقيق علي النجدي ناصف وآخرين، القاهرة، طبعة 1424ه = 2004م

    • ·       ابن حجر( أحمد بن حجر العسقلاني"ت852")

    (12) فتح الباري، شرح صحيح البخاري، أخرجه وصححه وأشرف على طبعه : محب الدين الخطيب، دار المعرفة، بيروت ، ط 1379ه.

    • ·       الحنبلي ( شمس الدين محمد بن مفلح "ت763ه")                                                            

    (13) الآداب الشرعية والمنح المرعية: مطبعة المنار بمصر، د0ت.

    • ·       أبو حيان (محمد بن يوسف بن علي" ت 754ه") 

    (14) البحر المحيط: القاهرة، مطبعة السعادة، ط1328ه

    (15) ارتشاف الضرب من لسان العرب ، تحقيق وتعليق د. مصطفي أحمد النماس، المکتبة الأزهرية للتراث، طبعة 1441ه= 2020م

    • ·       ابن خالويه ( أبو عبد الله الحسين بن أحمد" ت 370 ه")                                                                  

    (16) مختصر في شواذ القرآن من کتاب البديع: ، عني بنشره برجشتراسر، القاهرة، مکتبة المتنبي، د.ت.

    • ·       الداني ( أبو عمرو عثمان بن سعيد"ت44ه")                                                                

    (17) التيسير في القراءات السبع، تحقيق: أوتوبرتزل، مطبعة الدولة، استانبول، طبعة 1930م، 

    • ·       أبو داوود ( سليمان بن الأشعث بن إسحاق"ت275ه")

    (18) سنن أبي داوود ، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد ، المکتبة العصرية ، صيدا ، بيروت ، د.ت.

    • ·       الرضي ( محمد بن الحسن الرضي الاستراباذي "204ه")

    (19) شرح الرضي علي کافية ابن الحاجب: شرح وتحقيق د. عبد العال سالم مکرم، عالم الکتب، ط1، ط1421ه= 2000م   

    (20) شرح شافية ابن الحاجب ، ومعه شرح شواهده للبغدادي، تحقيق محمد نور الحسن، وآخرين، دار الفکر العربي، بيروت ، ط2 ، ط1960 م.

    • ·       الزجاجي ( أبو القاسم عبد الرحمن الزجلجي"ت337 ه")                                                                   

    (21) الإيضاح في علل النحو: ، تحقيق الدکتور مازن المبارک، دار النفائس، للطبع والنشر والتوزيع، ط 6، ط1416ه – 1996م .                                                       

    • ·       الزمخشري ( أبو القاسم محمود بن عمر"ت538ه")

    (22) أساس البلاغة: تحقيق: عبد الرحيم محمود، القاهرة، طبعة1953م، و

    (23) الکشاف عن غوامض التأويل: صححه مصطفي حسين، القاهرة، طبعة 1986م،

    (24) المفصل في علم العربية، دراسة وتحقيق د. فخر صالح قدارة، دار عمار، الأردن، ط1 ، ط1425 = 2004 م.

    • ·       السمين الحلبي( أحمد بن يوسف بن عبد الدايم "ت756ه")

    (25) الدر المصون في علوم الکتاب المکنون: تحقيق د0 أحمد محمد الخراط، دار القلم، دمشق، ط1986م. 

    • ·       سيبويه ( أبو بشر عمرو بن عثمان بن قنبر"ت180ه")

    (26) الکتاب ، تحقيق وشرح عبد السلام هارون، مکتبة الخانجي بالقاهرة، ط3، ط  1408ه = 1988م.

     ابن سيده" أبو الحسين علي بن إسماعيل " ت458ه "

    (27) المحکم والمحيط الأعظم، تحقيق: عبد الحميد هنداوي، الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2000م 

    •   السيرافي ( أبو سعيد الحسن بن عبد الله"ت368 ه")                                                               

    (28) شرح السيرافي للکتاب: حققه وعلق عليه د. رمضان عبد التواب، الهيئة المصرية العامة للکتاب، طبعة 1990م.                                                                    

    • ·       السيوطي ( جلال الدين عبد الرحمن السيوطي"ت911ه")

    (29) الإتقان في علوم القرآن، دار الفکر، القاهرة، د0ت                                                                  

    (30) الأشباه والنظائر: تحقيق طه عبد الرؤف سعد، شرکة الطباعة المتحدة، القاهرة، ط1975م.                                                                                                                  

    (31) المزهر في علوم اللغة وأنواعها ، تحقيق: فؤاد  علي منصور الناشر: دار الکتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1418هـ 1998م                                                                   

    (32) عقود الزبرجد علي مسند الإمام أحمد ، تحقيق أحمد عبدالفتاح تمام، وسمير حسين حلبي، دار الکتب العلمية، بيروت، لبنان، ط1، ط 1407ه – 1987م.  

    • ·       ابن الشجري ( هبة الله بن علي بن محمد "ت542 ه")

    (33) الآمالي، طبعة حيدر آباد، الطبعة الأولى، د.ت.

    • ·          الشنقيطي ( محمد الأمين بن محمد المختار "ت1393ه")                                                          

    (34) الدرر اللوامع علي همع الهوامع: مطبعة الجمالية، القاهرة، ط1328م.                                                             

    • ·       الصبان ( محمد بن علي الصبان "ت1206ه"                                                               

    (35)  حاشية الصبان علي شرح الأشموني على الألفية، دار الکتب العلمية بيروت-لبنان  الطبعة: الأولى 1417 هـ -1997م  

    • ·       ابن عصفور ( علي بن مؤمن الإشبيلي" ت 669ه")

    (36) المقرب: ، تحقيق علي محمد فاخر، مطبعة السعادة، ط 1990م 

    • ·       ابن عقيل:

    (37) شرح ابن عقيل على ألفية ابن مالک، مکتبة دار التراث، ط2، ط1419ه= 1998م

    • ·       ابن فارس ( أحمد بن الحسين" ت 395ه")

    (38) الصاحبي في فقه اللغة، الناشر: محمد علي بيضون: الطبعة الأولى 1418هـ-1997م  

    • ·       ابن قتيبة ( أبو محمد بن عبد الله بن مسلم" ت 276ه")

    (39) تأويل مشکل القرآن، تحقيق السيد أحمد صقر، القاهرة، ط 3 ، د، ت.  

    (40) الشعر والشعراء: تحقيق: أحمد محمد شاکر، دار المعارف، القاهرة، طبعة1966م .

    (41) المعارف، تحقيق د. ثروت عکاشة، دار المعارف، مصر، ط2، ط1969م

    • ·       ابن ماجه ( أبو عبد الله محمد بن يزيد"273ه")

    (42) سنن ابن ماجه، المطبعة العلمية بمصر، ط1، ط1313ه0 

    • ·       ابن مالک ( أبو عبد الله جمال الدين" ت 672ه")                                                                  

    (43) تسهيل الفوائد وتکميل المقاصد ، تحقيق: محمد کامل برکات، القاهرة، طبعة 1968م.                                                                                           (44) شرح التسهيل،  تحقيق د. عبد الرحمن السيد، بيروت، ط1312ه.

    (45) شرح الکافية الشافية، تحقيق: عبد المنعم أحمد هريدي، الناشر: جامعة أم القرى مرکز البحث العلمي وإحياء التراث الإسلامي کلية الشريعة والدراسات الإسلامية مکة المکرمة، الطبعة الأولى. د. ت                                                                   

    (46) شواهد التوضيح والتصحيح لمشکلات الجامع الصحيح، تحقيق عبد الله ناصير، مراجعة اللجنة العلمية في دار الکمال المتحدة، ط1، ط1432ه= 2011م.                                                       

    • ·       المبرد ( أبو العباس محمد بن يزيد "ت285ه")                                                                

    (47) الکامل في اللغة والأدب، المطبعة الخيرية، د0ت.    

    (48) المقتضب، تحقيق محمد عبد الخالق عضيمة، القاهرة، ط 1415ه=1994م.

    • ·        امرئ القيس بن حجر"ت565م")

    (49) الديوان، تحقيق: محمد أبو الفضل إبراهيم، دار المعارف، القاهرة، طبعة 1969م 

    • ·       مسلم ( أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري"261 ه")                                                               

    (50) صحيح مسلم  ، مصر، ط1، ط 1347ه.

    • ·       ابن منظور ( محمد بن مکرم الأنصاري"711ه")                                                                                                             

    (51) اللسان:  طبعة بولاق، ط 1300ه/1307ه.

    • النحاس ( أبو جعفر أحمد بن محمد بن إسماعيل)

    (52) إعراب القرآن، تحقيق: د. إبراهيم الإبياري، القاهرة، مطبعة نهضة مصر، طبعة 1958م.

    (53) القطع والائتناف: ، تحقيق د0 أحمد خطاب، بغداد، ط 1978م. .    

    • ·       ابن هشام ( أبو محمد عبد الله جمال الدين بن يوسف"ت707ه")

    (54) شرح قطر الندي وبل الصدي، تحقيق محمد محيي الدين عبد الحميد، دار الفکر للطباعة والنشر والتوزيع، د0ت0.                                                                    

    (55) مغني اللبيب عن کتب الأعاريب، تحقيق ح.الفاخوري، دار الجيل، بيروت، ط2، ط1417ه=1997م.

    • ·       النسائي ( أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب "ت303ه")                                                                

    (56) السنن الکبرى،  حققه وخرَج أحاديثه: حسن عبد المنعم شلبي: مؤسسة الرسالة – بيروت الطبعة: الأولى، 1421 هـ - 2001 م

    • ·       أبو نصر( هارون بن موسى بن صالح بن جندل"ت401ه)                                                                   

    (57) شرح عيون کتاب سيبويه، دراسة وتحقيق دکتور عبد ربه عبد اللطيف عبدربه، ط 1، ط 1404ه = 1984م

    • ·       ابن يعيش ( موفق الدين بن علي"ت643ه")                                                                 

    (58) شرح المفصل، قدم له: الدکتور إميل بديع يعقوب، الناشر: دار الکتب العلمية، بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى، 1422 هـ - 2001 م

    ثانيا : المراجع

    • ·       إبراهيم مصطفى

     (1) إحياء النحو،  دار الآفاق العربية، طبعة 1423ه – 2003م.   

    • ·       استيفن أولمان" مستشرق"

    (2) دور الکلمة في اللغة، ترجمة الدکتور کمال بشر، مکتبة الشباب، د، ت.

    • ·       تمام حسان" دکتور "                                                                                                                                                                     

    (3) مقالات في اللغة والأدب، مکة المکرمة، طبعة 1985م.

    • ·       طاهر حمودة " دکتور "

    (4) أسس الإعراب و مشکلاته، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، د ت .

    (5) دراسة المعني عند الأصوليين، الدار الجامعية للطباعة والنشر والتوزيع، د ت.

    • ·       عبد الصبور شاهين " دکتور "                                                                     

    (6) المنهج الصوتي للبنية اللغوية" رؤية جديدة في الصرف العربي":  مطبعة جامعة القاهرة والکتاب الجامعي، طبعة 1977م 

    • ·       عبد الفتاح البرکاوي " دکتور "                                                                  

    (7) دلالة السياق بين التراث وعلم اللغة الحديث، دار المنار، القاهرة، ط 1، ط 1411ه= 1991م.

    • ·       عبد الفتاح الحموز،

     (8) القطع نحويا والمعنى، دار عمار للنشر والتوزيع، الأردن، ط1، ط 1429=2009م

    • ·       عبده الراجحي ( دکتور )

    (9) النحو العربي والدرس الحديث" بحث في المنهج" ، د0ت                                                                 

    محمد حسن شراب 

    (10) شرح الشواهد الشعرية في أمهات الکتب النحوية، مؤسسة الرسالة، بيروت، لبنان، طبعة 2007م

    • ·       محمد حماسة عبد اللطيف " دکتور"                                                                

    (11) النحو والدلالة: مدخل لدراسة المعني النحوي الدلالي، القاهرة، ط 1983م

    • ·       محمد عبد العزيز النجار

    (12) ضياء السالک إلى أوضح المسالک ، الناشر: مؤسسة الرسالة الطبعة الأولى 1422هـ - 2001م

    • ·       محمود ياقوت " دکتور "

    (13)  التراکيب غير الصحيحة نحويًا في الکتاب لسيبويه،  دار المعرفة الجامعية بالإسکندرية، ط 1994م

    • ·       محيي الدين عبد الحميد

    (14)  شرح شذور الذهب في معرفة کلام العرب، ومعه کتاب منتهى الأرب، د.ت.     

    ثالثا: المجلات العلمية:

    (1) أحمد المهدي المنصوري، و د. أسمهان الصالح ، النظرية التوليدية التحويلية وتطبيقاتها في النحو العربي، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات، العدد التاسع والعشرون ، شباط 2013م