(صفة الإمام العادل) للحسن البصري دراسة أسلوبية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم البلاغة والنقد، کلية البنات الازهرية بطيبة ، جامعة الازهر،الاقصر، جهورية مصر العربية.

المستخلص

جمع الحسن البصري بين الحکمة والفصاحة ونصاعة البيان، وعاصر أحداثا جساما مرت بها الأمة الإسلامية بدءا من يوم الدار الذي شهده الحسن وفتنة مقتل عثمان –رضي الله عنه – وما تبعه من أحداث إلى أن تولى عمر بن عبد العزيز،فکان رجلا محنکا استخلص العبر من تلک الأحداث، ليضع تصورا لما ينبغي أن يکون عليه الحاکم العادل، فمن رحم تلک المحن ولدت رسالته (صفة الإمام العادل) التي کتبها لعمر بن عبد العزيز بناء على طلبه، وتعد الرسالة من الرسائل الإخوانية التي اشتملت على الوعظ والتوصية، ، وباعتبار أن "الأسلوبية بلاغة حديثة ذات شکل مضاعف، ..... وأنها علم بلاغي" [1] آثر البحث الدراسة الأسلوبية؛ ليکون عنوانه (صفة الإمام العادل للحسن البصري دراسة أسلوبية) حيث يقوم البحث بتحليل هذه الموعظة تحليلا أسلوبيا رابطا بين الصوت والدلالة، کاشفا عن معجم الحسن البصري الذي يستمد منه مفرداته بشکل يميزه عن غيره من الکُتّاب، مجليا خصائصها الترکيبية والتصويرية.
وتستمدّ هذه الدّراسة أهميّتها من کونها دراسة أسلوبية لنموذج من أدب إمام التابعين متمتع بالجودة الفنية، استمد منه الحاکم العادل عظته، فکان لها أبلغ الأثر.



[1] ) الأسلوبية، بيير جيرو، ترجمة / د. منذر عياشي، ط2 مرکز الإنماء الحضاري -حلب 1994م ص9.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [English]

Alemam by El Hassan El Basry) The quality of fair “just”)

المؤلف [English]

  • Narrator Hussein Jaber Khalil
Department of Rhetoric and Criticism, Al-Azhar Girls College, Thebes, Al-Azhar University, Luxor, Arab Republic of Egypt.
المستخلص [English]

El Hassan El Basry  gathered between wisdom ,fluency and glibness . He lived
Severe events which the Islamic nation passed ,starting from El Dar Day which
El Hassan witnessed and disorder of killing Othman-may Allah be  pleased with him-and what followed it from events till Omar Ibn Abd El Aziz took over the responsibility .He was an experienced man and benefited from those events to
Put an ideation “conception “how should a fair governor be  .The person
Who touched up these catastrophes ,his message was born (The quality of fair Alemam ) which he wrote to Omar Ibn Abd El Aziz according to his demand  and it is considered from the fraternity messages which included preaching and recommendation and it is considered the stylistic  that is modern rhetoric with double form and its rhetorical science. The research preferred the stylistic study
to be a title of ( the quality of fair Alemam by El Hassan El Basry stylistic study)
The research is based on analysis this sermon stylistically that link between sound
and Indication showing from El Basry dictionary from which he took his vocabulary
In a way distinguished him from other writers and showing structural and scenic
Characteristics . This study has its importance from being a stylistic one .It’s a model of followers’ Emam literature  which has an artistic quality .The fair governor took his preaching from it which had its great effect .  

الكلمات الرئيسية [English]

  • Adjective
  • Lmam
  • Al-Adil
  • Al-Hassan
  • Al-Basri
  1. آداب الحسن البصري وزهده ومواعظه لابن الجوزي، تحقيق /سليمان الحرش ط1 دار الصديق دمشق، بيروت 2005 م
  2. استراتيجيات الخطاب -مقاربة لغوية تداولية، عبد الهادي بن ظافر الشهري، ط 1 دار الکتاب الجديد المتحدة –بيروت 2004م.
  3. أساس البلاغة، الزمخشري، تحقيق/ عبد الرحيم محمود، دار المعرفة –بيروت.
  4. الأسلوبية، بيير جيرو، ترجمة /د. منذر عياشي، ط2 مرکز الإنماء الحضاري -حلب 1994م
  5. الأسلوب، دراسة بلاغية تحليلية لأصول الأساليب الأدبية، أحمد الشايب، ط2 النهضة المصرية-القاهرة 1988م.
  6. الأصوات اللغوية، إبراهيم أنيس، ط 4 الأنجلو المصرية 1999م.
  7. الأصوات اللغوية رؤية عضوية ونطقية وفيزيائية، سمير شريف استيتية، ط1 دار وائل -عمان 2002 م.
  8. البلاغة والأسلوبية، د. محمد عبد المطلب، ط1 مکتبة لبنان ناشرون –بيروت، الشرکة المصرية العالمية للنشر لونجمان –الجيزة 1994م
  9. البلاغة والأسلوبية نحو نموذج سيميائي لتحليل النص، هنريش بليت، تر/ د. محمد العمري، أفريقيا الشرق –المغرب، بيروت 1999م
  10. البنى الأسلوبية دراسة في (أنشودة المطر للسياب)، حسن ناظم، ط1 المرکز الثقافي العربي – الدار البيضاء –المغرب 2002م.

 

  1. التحرير والتنوير، لابن عاشور، دار سحنون للنشر والتوزيع –تونس 1997م.
  2. جمهرة خطب العرب في عصور العربية الزاهرة (العصر الأموي)، أحمد زکي صفوت، ط1 الحلبي–القاهرة 1933م

 

  1. الحسن البصري من عمالقة الفکر والزهد والدعوة في الإسلام (رسالة دکتوراه) مصلح سيد بيومي -کلية أصول الدين- جامعة الأزهر 1973م.
  2. خصائص التراکيب -دراسة تحليلية لمسائل علم المعاني، محمد محمد أبو موسى، ط 7 مکتبة وهبة.
  3. خصائص الحروف العربية ومعانيها، حسن عباس، منشورات اتحاد العرب دمشق 1998م.

 

  1. دلائل الإعجاز، عبد القاهر الجرجاني، تحقيق /محمود محمد شاکر، ط3 المدني -القاهرة وجدة 1992م.
  2. دينامية النص تنظير وإنجاز، د. محمد مفتاح، ط1 المرکز الثقافي العربي- الدار البيضاء، بيروت 1987م
  3. سر صناعة الإعراب، ابن جني، تحقيق/حسن هنداوي، ط1 دار القلم -دمشق 1985م.
  4. العقد الفريد، ابن عبد ربه الأندلسي، تقديم /خليل شرف الدين، ط1 دار ومکتبة الهلال 1986م.

 

  1. في علم المعاني، د. حمزة الدمرداش زغلول، ط2 بل برنت-القاهرة 1987م.
  2. قضايا الشعرية. رومان ياکبسون، تر/ محمد الولي ومبارک حنوز، ط1 دار توبقال للنشر، الدار البيضاء 1988م.
  3. لسان العرب، لابن منظور، ت- أمين محمد عبد الوهاب، محمد الصادق العبيدي، ط3 إحياء التراث العربي - بيروت 1999م.

 

  1. لسانيات النص عرض تأسيسي، کيرستن آدمتسيک، تر/ سعيد حسن بحيري، ط1 زهراء الشرق –القاهرة 2009م.

 

  1. مبادئ الأسلوبيات العامة، بيار لرتوما، تر/ محمد الزکراوي، مراجعة/ حسن حمزة، ط1 المنظمة العربية للترجمة –بيروت 2011م.

 

  1. المعاني (دراسة في الانزياح الأسلوبي) د. عزة محمد جدوع، ط2 مکتبة المتنبي 2017م.

 

  1. مقاييس اللغة، لابن فارس، تحقيق /عبد السلام هارون، ط دار الفکر 1979م.